التاريخ يتكلم عن واقعنا المعاصر..

الخميس، 10 أغسطس 2017

الغزالي.. الداعية الأديب

ﺣﻴﻦ ﻳﻜﺘﺐ فهو ﺃﺩﻳﺐ رائع... ﻭﻟﻮ اﻧﻘﻄﻊ ﺇﻟﻰ اﻷﺩﺏ ﻟﺒﻠﻎ ﺃﺭﻓﻊ ﻣﻨﺎﺯﻟﻪ، ﻭﻟﻜﺎﻥ ﺃﺩﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﻃﺮاﺯ ﺣﺠﺔ اﻷﺩﺏ، ﻭﻧﺎﺑﻐﺔ اﻹﺳﻼﻡ "ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺻﺎﺩﻕ اﻟﺮاﻓﻌﻲ"،
ﻟﻜﻨﻪ اﺧﺘﺎﺭ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺪﻋﻮﺓ؛ ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺩﻳﺒﻬﺎ اﻟﻨﺎﺑﻎ.

.. ﻭﻫﺒﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﺑﻴﺎﻧﺎ، ﻳﺠﺬﺏ ﻣﻦ ﻳﺠﻠﺲ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺑﻤﺠﺎﻣﻊ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻓﺘﻬﻮﻱ ﺇﻟﻴﻪ، ﻣﺸﺪﻭﺩﺓ ﺑﺼﺪﻕ اﻟﻠﻬﺠﺔ، ﻭﺭﻭﻋﺔ اﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻭﺿﻮﺡ اﻷﻓﻜﺎﺭ، ﻭﺟﻼﻝ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻹﺳﻼﻡ..

... ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ "ﻧﻜﻼ اﻟﻌﻨﺐ" اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ اﻟﺒﺤﻴﺮﺓ ﺑﻤﺼﺮ ﻭﻟﺪ اﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻓﻲ (5 ﻣﻦ ﺫﻱ اﻟﺤﺠﺔ 1335ﻫـ = 22 ﻣﻦ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 1917ﻣ) ﻭﻧﺸﺄﺓ ﻓﻲ ﺃﺳﺮﺓ ﻛﺮﻳﻤﺔ، ﻭﺗﺮﺑﻰ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ؛ ﻓﺤﻔﻆ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻗﺮﺃ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﻭاﻟﺪﻩ، ﺛﻢ اﻟﺘﺤﻖ ﺑﻤﻌﻬﺪ اﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ، ﻭﻇﻞ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ اﻷﺯﻫﺮﻳﺔ، ﺛﻢ اﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺳﻨﺔ (1356ﻫـ =1937ﻣ) ﻭاﻟﺘﺤﻖ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﺪﻳﻦ،

... ﺃﺛﻨﺎء ﺩﺭاﺳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ اﺗﺼﻞ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﺣﺴﻦ اﻟﺒﻨﺎ ﻭﺗﻮﺛﻘﺖ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻪ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺒﻨﺎ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ "اﻹﺧﻮاﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ" ﻟﻤﺎ ﻋﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭاﻟﺒﻴﺎﻥ؛ ﻓﻈﻬﺮ ﺃﻭﻝ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺒﻨﺎ ﻻ ﻳﻔﺘﺄ ﻳﺸﺠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺮﺝ ﺳﻨﺔ (1360ﻫـ = 1941ﻣ) ﺛﻢ ﺗﺨﺼﺺ ﻓﻲ اﻟﺪﻋﻮﺓ، ﻭﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ "اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ" ﺳﻨﺔ (1362ﻫـ = 1943ﻣ) ﻭﺑﺪﺃ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺟﺪ اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ.

... ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﺏ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ اﻹﺧﻮاﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮاﻥ "ﺧﻮاﻃﺮ ﺣﻴﺔ" ﺟﻠﻰ ﻗﻠﻤﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ، ﻭﻗﺎﺩ ﺣﻤﻼﺕ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﺿﺪ اﻟﻈﻠﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺗﻔﺎﻭﺕ اﻟﻄﺒﻘﺎﺕ..

... ﺃﻭﻝ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺑﻌﻨﻮاﻥ "اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻷﻭﺿﺎﻉ اﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ" ﺳﻨﺔ (1367ﻫـ = 1947ﻣ) ﺃﺑﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ اﻟﻔﻜﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻣﺎ ﻳﺪﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺜﺮﻭﺓ ﻭاﻟﻨﻤﺎء ﻭاﻟﺘﻜﺎﻓﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﺒﻘﺎﺕ،

.. ثم كتاب "اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﻤﻨﺎﻫﺞ اﻻﺷﺘﺮاﻛﻴﺔ"، ﻣﻜﻤﻼ اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﻴﺪاﻥ اﻹﺻﻼﺡ اﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﺷﺎﺭﺣﺎ ﻣﺎ ﻳﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺘﺄﻣﻴﻦ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺗﻮﺯﻳﻊ اﻟﻤﻠﻜﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻨﻦ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻭﻣﻮﺿﻊ اﻟﻔﺮﺩ ﻣﻦ اﻷﻣﺔ ﻭﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ اﻷﻣﺔ ﻋﻦ اﻟﻔﺮﺩ،

ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺃﺻﺪﺭ ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ "اﻹﺳﻼﻡ اﻟﻤﻔﺘﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﺸﻴﻮﻋﻴﻴﻦ ﻭاﻟﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻴﻴﻦ".

ﻭاﻟﻜﺘﺐ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻼء ﺟﻨﻮﺡ اﻟﺸﻴﺦ ﺇﻟﻰ اﻹﺻﻼﺡ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﺮﺓ اﻟﻤﺒﻜﺮﺓ، ﻭﻭﻟﻮﺟﻪ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺘﻐﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭاﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ..

ﻇﻞ اﻟﺸﻴﺦ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺣﺘﻰ ﺫاﻋﺖ ﺷﻬﺮﺗﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﺼﺪﻗﻪ ﻭﺇﺧﻼﺻﻪ ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ، ﺣﺘﻰ ﻫﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ "اﻹﺧﻮاﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ" ﺭﻳﺎﺡ سموم؛ ﻓﺼﺪﺭ ﻗﺮاﺭ ﺑﺤﻠﻬﺎ ﻓﻲ (ﺻﻔﺮ 1368ﻫـ = ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 1948ﻣ) ﻭﻣﺼﺎﺩﺭﺓ ﺃﻣﻼﻛﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻨﻜﻴﻞ ﺑﺄﻋﻀﺎﺋﻬﺎ، ﻭاﻋﺘﻘﺎﻝ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﻀﻤﻴﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ،
ﻭاﻧﺘﻬﻰ اﻟﺤﺎﻝ ﺑﺎﻏﺘﻴﺎﻝ ﻣﺆﺳﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺤﺖ ﺑﺼﺮ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وبأمرها، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻭاﺣﺪا ﻣﻤﻦ اﻣﺘﺪﺕ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻳﺪ اﻟﺒﻄﺶ ﻭاﻟﻄﻐﻴﺎﻥ، ﻓﺄﻭﺩﻉ ﻣﻌﺘﻘﻞ اﻟﻄﻮﺭ ﻣﻊ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺇﺧﻮاﻧﻪ، ﻭﻇﻞ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (1369ﻫـ = 1949ﻣ) ﻟﻴﻮاﺻﻞ ﻋﻤﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﻤﺎﺳﺎ ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ، ﻭﺃﺷﺪ ﺻﻼﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺣﻘﺎﺋﻘﻪ.

ثم صدرت له عدة كتب أبرزها: "اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻻﺳﺘﺒﺪاﺩ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ" اﻟﺬﻱ اﻧﺘﺼﺮ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﺒﺪﺃ اﻟﺸﻮﺭﻯ، ﻭﻋﺪﻫﺎ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﻻ ﻓﻀﻴﻠﺔ، ﻭﻣﻠﺰﻣﺔ ﻻ ﻣﻌﻠﻤﺔ، ﻭﻫﺎﺟﻢ اﻻﺳﺘﺒﺪاﺩ ﻭاﻟﻈﻠﻢ ﻭﺗﻘﻴﻴﺪ اﻟﺤﺮﻳﺎﺕ، ﺛﻢ ﻇﻬﺮﺕ ﻟﻪ ﺗﺄﻣﻼﺕ ﻓﻲ: اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻋﻘﻴﺪﺓ اﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﺧﻠﻖ اﻟﻤﺴﻠﻢ.

... ﻇﻬﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﻟﻷﺳﺘﺎﺫ ﺧﺎﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻌﻨﻮاﻥ "ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺒﺪﺃ"، ﺯﻋﻢ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ اﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦ ﻻ ﺩﻭﻟﺔ، ﻭﻻ ﺻﻠﺔ ﻟﻪ ﺑﺄﺻﻮﻝ اﻟﺤﻜﻢ ﻭﺃﻣﻮﺭ اﻟﺪﻧﻴﺎ..
.. ﺃﺣﺪﺙ هذا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﺿﺠﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻭﺻﺨﺒﺎ ﻭاﺳﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺕ اﻟﺠﺮاﺋﺪ، ﻭﻫﻠﻞ ﻟﻪ اﻟﻜﺎﺭﻫﻮﻥ ﻟﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺃﺛﻨﻮا ﻋﻠﻰ ﻣﺆﻟﻔﻪ، ﻭﻗﺪ ﺗﺼﺪﻯ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻟﺼﺪﻳﻘﻪ ﺧﺎﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﻓﻨﺪ ﺩﻋﺎﻭﻯ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻘﺎﻻﺕ،
ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮاﻥ "ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ".

ومن اﻹﻧﺼﺎﻑ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﻥ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﺧﺎﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﺎﻟﺪ ﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺳﻄﺮ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺒﺪﺃ"، ﻭﺃﻟﻒ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺁﺧﺮ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮاﻥ "ﺩﻳﻦ ﻭﺩﻭﻟﺔ"، ﻣﻀﻰ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻘﺎﺋﻘﻪ.

ﺑﻌﺪ ﻗﻴﺎﻡ ﺛﻮﺭﺓ 1952ﻣ، ﻭﻧﺠﺎﺡ ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﺣﻜﺎﻡ ﻗﺒﻀﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻼﺩ، ﺗﻨﻜﺮﻭا ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ اﻹﺧﻮاﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﻧﺠﺎﺡ اﻟﺜﻮﺭﺓ ﻭاﺳﺘﻘﺮاﺭﻫﺎ، ﻭﺩﺃﺑﻮا ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪاﺙ اﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﻮﻓﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻥ ﺷﺐ ﻧﺰاﻉ ﺑﻴﻦ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻭاﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺮﺷﺪ الهضيبي ، اﻧﺘﻬﻰ ﺑﻔﺼﻞ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﺣﻈﻴﺮﺗﻬﺎ.

ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺃﺣﺪاﺙ ﻫﺬا اﻟﺨﻼﻑ، ﻭﺭاﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﻋﺎﺩ ﺗﻘﺪﻳﺮ اﻟﻤﻮﻗﻒ، ﻭﻛﺘﺐ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﻢ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻛﻔﺎﺣﻨﺎ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ"، ﻭﻫﻮ اﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﺬﻱ ﺩﻭﻥ ﻓﻴﻪ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺃﺣﺪاﺙ ﻫﺬا اﻟﺨﻼﻑ..
ﻓﻘﺎﻝ: "ﻟﻘﺪ اﺧﺘﻠﻔﺖ ﻣﻊ اﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﺣﺴﻦ اﻟﻬﻀﻴﺒﻲ، ﻭﻛﻨﺖ ﺣﺎﺩ اﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺨﻼﻑ؛ ﻷﻧﻲ اﻋﺘﻘﺪﺕ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺧﺼﻮﻣﻲ ﺃﺿﻐﻨﻮا ﺻﺪﺭ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﺣﺴﻦ اﻟﻬﻀﻴﺒﻲ ﻟﻴﻨﺎﻟﻮا ﻣﻨﻲ، ﻓﻠﻤﺎ اﻟﺘﻘﻴﺖ ﺑﻪ –ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ- ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺘﻘﻞ ﺗﺬاﻛﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ، ﻭﺗﺼﺎﻓﻴﻨﺎ، ﻭﺗﻨﺎﺳﻴﻨﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ.
ﻭاﺗﻔﻘﺖ ﻣﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺪﻋﻮﺓ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻋﻔﺎ اﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﺳﻠﻒ". ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺴﺐ ﻟﻠﻐﺰاﻟﻲ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻳﻜﺘﺐ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻨﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺆﻭﺏ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻮاﺏ ﻣﺎ ﺩاﻡ ﻗﺪ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ، ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻬﺎ ﺇﻻ ﻓﻲ اﻷﻓﺬاﺫ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ.

ﻭﻇﻞ اﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻌﻬﺪ ﻳﺠﺄﺭ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﻳﺼﺪﻉ به، ﻭﻳﻜﺸﻒ اﻟﻤﻜﺮ اﻟﺴﻴﺊ اﻟﺬﻱ ﻳﺪﺑﺮﻩ ﺃﻋﺪاء اﻹﺳﻼﻡ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﺮﺓ اﻟﺤﺎﻟﻜﺔ اﻟﺴﻮاﺩ ﻣﺜﻞ: "ﻛﻔﺎﺡ ﺩﻳﻦ"، "ﻣﻌﺮﻛﺔ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ"، ﻭ"ﺣﺼﺎﺩ اﻟﻐﺮﻭﺭ"، ﻭ"اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﺰﺣﻒ اﻷﺣﻤﺮ".

ﻭﻳﺤﺴﺐ ﻟﻠﻐﺰاﻟﻲ ﺟﺮﺃﺗﻪ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﺷﺠﺎﻋﺘﻪ اﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻘﺎﺋﻖ اﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬﻱ ﺁﺛﺮ ﻓﻴﻪ اﻟﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﺼﻤﺖ ﻭاﻟﺴﻜﻮﻥ؛ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻧﺠﺎﺓ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺘﻘﻼﺕ.

ﻓﻲ ﻋﻬﺪ اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺴﺎﺩاﺕ، ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮاﺕ اﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻋﻬﺪﻩ اﻟﺘﻲ ﺳﻤﺢ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺸﻲء ﻣﻦ اﻟﺤﺮﻛﺔ، كان ﻳﺨﻄﺐ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ "ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ" -ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻬﻤﻼ ﻟﺴﻨﻮاﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ- ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻬﺎﺅﻩ، ﻭاﻣﺘﻸﺕ ﺃﺭﻭﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﻴﻦ.

.. ﺃﻋﻠﻨﺖ اﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﻧﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻥ اﻷﺣﻮاﻝ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﺗﺴﺮﺏ ﺇﻟﻰ اﻟﺮﺃﻱ اﻟﻌﺎﻡ ﺑﻌﺾ ﻣﻮاﺩ اﻟﻘﺎﻧﻮﻥ اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺎﻟﻒ اﻟﺸﺮﻉ اﻟﺤﻜﻴﻢ؛ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻠﻤﺘﻪ، ﺑﻤﺎ ﺃﻏﻀﺐ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﺎﻛﻤﻴﻦ، ﻭﺯاﺩ ﻣﻦ ﻏﻀﺒﻬﻢ اﻟﺘﻔﺎﻑ اﻟﺸﺒﺎﺏ ﺣﻮﻝ اﻟﺸﻴﺦ، ﻭﻧﻘﺪﻩ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻮاﻝ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺪﻭﻟﺔ..
 ﻭﺃُﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ، ﻭﺟﻤﺪ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻓﻲ اﻟﻮﺯاﺭﺓ،
ﻓﺎﺿﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ "ﺃﻡ اﻟﻘﺮﻯ" ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﻭﻇﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮاﺕ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻋﻦ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ، ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻭ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼﻡ اﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺔ ﻭاﻟﻤﺮﺋﻴﺔ.

ﺛﻢ اﻧﺘﻘﻞ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺰاﺋﺮ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﻤﺠﻠﺲ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻷﻣﻴﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﻘﺎﺩﺭ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﺔ،.
ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺳﺒﻮﻋﻲ ﻣﺴﺎء ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺇﺛﻨﻴﻦ ﻳﺒﺜﻪ اﻟﺘﻠﻔﺎﺯ، ﻭﻳﺘﺮﻗﺒﻪ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻥ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﺃﻓﻜﺎﺭ ﺗﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﺤﻴﺎﺓ. ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻛﻤﻞ اﻟﺠﻬﻮﺩ اﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃﻫﺎ ﺯﻋﻴﻤﺎ اﻹﺻﻼﺡ ﻓﻲ اﻟﺠﺰاﺋﺮ: ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﺑﺎﺩﻳﺲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ اﻟﺒﺸﻴﺮ اﻹﺑﺮاﻫﻴﻤﻲ، ﻭﻣﺪﺭﺳﺘﻬﻤﺎ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ.

ﻭﺑﻌﺪ اﻟﺴﻨﻮاﺕ اﻟﺴﺒﻊ اﻟﺘﻲ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﺰاﺋﺮ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﻟﻴﺴﺘﻜﻤﻞ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻭﺟﻬﺎﺩﻩ ﻓﻲ اﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭاﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﻟﻘﻲ اﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ اﻟﻤﻴﺪاﻥ اﻟﺬﻱ ﻗﻀﻰ ﻋﻤﺮﻩ ﻛﻠﻪ، ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ..

.. ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﺾ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ رحمه الله تعالى ﺩﻭﻳﺎ ﻫﺎﺋﻼ ﺑﻴﻦ ﻣﺆﻳﺪﻳﻪ ﻭﺧﺼﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻳﺎﺕ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﺜﻞ ﻛﺘﺎﺑﻴﻪ: "اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﻘﻪ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ" ﻭ"ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺴﻠﻤﺔ".
ﻣﻦ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ:
- ﻓﻘﺔ اﻟﺴﻴﺮﺓ
- ﺧﻠﻖ اﻟﻤﺴﻠﻢ
- ﻋﻘﻴﺪﺓ اﻟﻤﺴﻠﻢ
- ﺟﺪﺩ ﺣﻴﺎﺗﻚ
- ﺗﺄﻣﻼﺕ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻭ اﻟﺤﻴﺎﺓ
- ﻛﻴﻒ ﻧﻔﻬﻢ اﻹﺳﻼﻡ
- اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﻣﻦ اﻹﺳﻼﻡ
- اﻹﺳﻼﻡ ﻭ اﻻﺳﺘﺒﺪاﺩ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
- ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﻢ اﻟﻄﺮﻳﻖ
- ﻇﻼﻡ ﻣﻦ اﻟﻐﺮﺏ
- ﺭﻛﺎﺋﺰ اﻟﻤﺴﻠﻢ
- ﺣﺼﺎﺩ اﻟﻐﺮﻭﺭ
- ﻗﺬاﺋﻒ اﻟﺤﻖ
- ﻓﻦ اﻟﺬﻛﺮ ﻭ اﻟﺪﻋﺎء
- ﻫﻤﻮﻡ ﺩاﻋﻴﺔ
- ﻣﺎﺋﺔ ﺳﺆاﻝ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ
- اﻟﺤﻖ اﻟﻤﺮ
- اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ
-ﻫﺬا ﺩﻳﻨﻨﺎ
- ﺩﻓﺎﻉ ﻋﻦ اﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
- ﻛﻔﺎﺡ ﺩﻳﻦ
ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﺸﺮاﺕ اﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ اﻷﺧﺮﻯ
ﺗﻮﻓﻲ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ 18 ﻣﻦ ﺷﻮاﻝ 1416 هـ = 9 ﻣﻦ ﻣﺎﺭﺱ 1996ﻣ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﺎﻟﺒﻘﻴﻊ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﻨﻮﺭﺓ..

#د_أسامة_محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox