((( حاصر ﺃﻟﻔﻮﻧﺴﻮ اﻟﺴﺎﺩﺱ أشبيلية ﺃﻳﺎﻣﺎ ﻭﺷﻬﻮﺭا، ﺛﻢ أرسل ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ أميرها ﻳﺤﺬﺭﻩ ﻭﻳﻬﻴﻨﻪ ﻓﻴﻬﺎ،
.. ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﻟﻘﺪ ﺁﺫاﻧﻲ اﻟﺬﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻙ، ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺗﺮﺳﻞ ﻟﻲ ﺑﻤﺮﻭﺣﺔ ﺃﺭﻭﺡ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻓﻌﻞ...
ﺃﻱ: ﺃﻥ ﺟﻴﺶ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﻭﺷﻌﺒﻪ ﻭﺣﺼﻮﻧﻪ ﺃﻫﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﺬﺑﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺃﻟﻔﻮﻧﺴﻮ اﻟﺴﺎﺩﺱ.
رد ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺭﺩا ﻗﻮﻳﺎ..
ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ: ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﺌﻦ ﻟﻢ ﺗﺮﺟﻊ ﻷﺭﻭﺣﻦ ﻟﻚ ﺑﻤﺮﻭﺣﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ.
فزع ألفونسو السادس من الرسالة واﻧﺴﺤﺐ ﻣﻊ ﺟﻴﺸﻪ على التو خوفا من المرابطين..)))
... ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺻﺤﺮاء ﻗﺎﺣﻠﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ ﻃﻮاﺋﻒ ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ ﻣﻦ اﻟﺒﺮﺑﺮ ﺗﺴﻤﻰ: ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺻﻨﻬﺎﺟﺔ، ﻭﺃﻛﺒﺮ ﻓﺮﻋﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ: ﺟﺪاﻟﺔ ﻭﻟﻤﺘﻮﻧﺔ.
ﺟﺪاﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎنيا ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺭﺟﻞ اﺳﻤﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﺠﺪاﻟﻲ، ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻄﺮﺗﻪ ﺣﺴﻨﺔ، ﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﻮاﻝ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﻓﻮﺟﺪ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻗﺪ ﺃﺩﻣﻨﻮا ﺷﺮﺏ اﻟﺨﻤﻮﺭ، ﻭﻭﺟﺪ اﻟﺰﻧﺎ ﻗﺪ ﻓﺸﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ، ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺃﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺰاﻧﻲ ﺣﻠﻴﻠﺔ ﺟﺎﺭﻩ..
وﻛﺎﻧﻮا ﻳﺄﺗﻮﻥ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻓﻲ ﻧﺎﺩﻳﻬﻢ، ﻭاﻟﺮﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻧﻔﺲ اﻷﻣﺮ؛
ﻭﻛﺜﺮ اﻟﺰﻭاﺝ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﻧﺴﻮﺓ ﻭﻻ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻨﻜﺮ، ﻭﺃﺻﺒﺢ اﻟﺴﻠﺐ ﻭاﻟﻨﻬﺐ ﻫﻮ اﻷﺻﻞ،
ﻭاﻟﻘﺒﻴﻠﺔ اﻟﻘﻮﻳﺔ ﺗﺄﻛﻞ اﻟﻀﻌﻴﻔﺔ، ﻭاﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻣﺸﺘﺘﺔ ﻭﻣﻔﺮﻗﺔ،
كل ذلك ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (440هـ)
ﻓﻜﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﺮﺟﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻟﻜﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ؛ ﻷﻥ اﻟﺸﻌﺐ ﻛﻠﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺿﻼﻝ ﻭﺑﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﻐﻴﺮ ﺑﻪ ﺃﺣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ،
هداه ﺭﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺞ ﻭﻋﻨﺪ ﺭﺟﻮﻋﻪ ﻣﻦ اﻟﺤﺞ مر ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﺪﻥ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻘﻴﺮﻭاﻥ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ،
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻗﺎﺑﻞ ﺃﺑﺎ ﻋﻤﺮاﻥ اﻟﻔﺎﺳﻲ ﺷﻴﺦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻘﻴﺮﻭاﻥ..
حكى ﻟﻪ اﻟﻤﻨﻜﺮاﺕ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﻪ، ﻭاﻟﺠﻬﻞ اﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﻣﻌﻪ ﺭﺟﻼ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺩﻳﻨﻬﻢ..
(ﻭﻫﻮ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ)
ذهب ﻣﻌﻪ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻼ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ،
ﻓﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺃﻧﺎﺓ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻓﺜﺎﺭﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻔﺼﺎﺋﻞ،
ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﺠﺪاﻟﻲ ﺯﻋﻴﻢ اﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻴﻪ؛
لكنه اﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ..
ﻫﺪﺩﻭﻩ ﺑﺎﻟﻄﺮﺩ ﻣﻦ اﻟﺒﻼﺩ ﺃﻭ اﻟﻘﺘﻞ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻭﻻ ﻳﺒﺎﻟﻲ ﺑﻔﻌﻠﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻣﻮا ﻓﻌﻼ ﺑﻄﺮﺩﻩ ﻣﻦ اﻟﺒﻼﺩ،
.. خرج اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺒﻠﺪ ﻭﺩﻣﻮﻋﻪ ﺗﻨﺤﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻩ، ويحدث ﻧﻔﺴﻪ: ﺃﺃﺭﺟﻊ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻴﺮﻭاﻥ، ﺇﻟﻰ ﻃﻼﺏ اﻟﻌﻠﻢ؟ ﻭﻟﻤﻦ ﺃﺗﺮﻙ ﻫﺆﻻء اﻟﻨﺎﺱ؟ ﻓﺤﺰ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻟﺪ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺒﻼﺩ ﻓﻼ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻤﻬﻢ، ﻓﻔﻜﺮ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ،
ﻓﺘﻌﻤﻖ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ، ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ، ﻭﻫﻲ ﺑﻼﺩ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪا، (90%) ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
ﻓﻨﺰﻝ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺐ ﻧﻬﺮ ﻣﻦ اﻷﻧﻬﺎﺭ، ﻓﻲ ﻏﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻏﺎﺑﺎﺕ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻮﺿﻊ ﺧﻴﻤﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺐ اﻟﻨﻬﺮ، ﻭﺑﻌﺚ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺟﺪاﻟﺔ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻠﻴﺄﺗﻨﻲ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻜﺎﻥ،
اتجهت مجموعة قليلة من الشباب ﻣﻦ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ، ﻭﺟﻠﺴﻮا ﻣﻊ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﺧﻴﻤﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮا اﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻓﺄﺧﺬ ﻳﻌﻠﻤﻬﻢ اﻹﺳﻼﻡ الصحيح
ذاق اﻟﺸﺒﺎﺏ ﺣﻼﻭﺓ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺷﻌﺮﻭا ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻭاﺟﺒﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮا ﺑﺄﺣﺒﺎﺑﻬﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻬﻢ ﻭﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا اﻟﺬﻱ ﺫاﻗﻮا ﺣﻼﻭﺗﻪ، ﻓﺬﻫﺒﻮا ﺇﻟﻰ ﺟﺪاﻟﺔ، ﻓﻌﺎﺩ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺮﺟﻞ، ﻓﺒﺪﻻ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺻﺒﺤﻮا ﻋﺸﺮﺓ، ﻓﺄﺧﺬ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ يدعوهم ويعلمهم في خيام..
اﻟﺨﻴﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ: اﻟﺮﺑﺎﻁ، ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺭﺑﺎﻁ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ)؛
ﻭﻫﺬا ﻷﻥ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ ﺃﻭ اﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘﺨﺬﻭﻥ ﺧﻴﺎﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﻐﻮﺭ؛ ﻳﺤﻤﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺜﻐﻮﺭ ﻭﻳﺠﺎﻫﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻡ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺮ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﺳﻤﻮا ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ، ﻓﻌﺮﻓﻮا ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﻬﺬا اﻻﺳﻢ.
ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (445ﻫـ) اﻗﺘﻨﻊ ﺑﻔﻜﺮﺓ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺯﻋﻴﻢ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻟﻤﺘﻮﻧﺔ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﺩﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ،
عاد ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﻭﺃﺗﻰ ﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻓﺪﺧﻠﻮا ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺘﻪ، فأصبح عددهم ﺳﺒﻌﺔ ﺁﻻﻑ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ،
بعد ﺃﻳﺎﻡ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻟﻤﺘﻮﻧﺔ ﻣﻊ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ ﻳﻤﻮﺕ اﻟﺸﻴﺦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ اﻟﺨﻮاﺗﻴﻢ..
.. تولى ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺯﻋﺎﻣﺔ ﻟﻤﺘﻮﻧﺔ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ، ﻓﺎﻧﻀﻢ ﻣﻊ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻭﺑﺪﺃ اﻷﻣﺮ ﻳﺰﺩاﺩ، ﻭاﻷﻋﺪاﺩ ﺗﻜﺜﺮ، ﻭاﻟﻤﺮاﺑﻄﻮﻥ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺃﻭﺳﻊ ﺣﻮﻝ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮا ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺒﺪءﻭا ﻳﺘﻮﺳﻌﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺣﺪﻭﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ، ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺟﺪاﻟﺔ ﻭﻟﻤﺘﻮﻧﺔ اﻟﻘﺒﻴﻠﺘﺎﻥ اﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺗﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻭﺑﻠﻎ ﺗﻌﺪاﺩ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (451ﻫـ) ﺣﻮاﻟﻲ (12000) ﺭﺟﻞ.
ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺸﻬﺪ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻓﻲ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻓﺤﺎﺭﺑﻮﻩ ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻩ، ﻓﻘﺎﺗﻠﻬﻢ ﻓﺎﺳﺘﺸﻬﺪ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (451ﻫـ) ﺃﻱ: ﺃﻧﻪ ﻇﻞ (11) ﺳﻨﺔ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ (440ﻫـ) ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ (451ﻫـ)، ﻭﺧﻠﻒ ﻣﻦ ﻭﺭاﺋﻪ (12000) ﺭﺟﻞ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻹﺳﻼﻡ،
ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﺯﻋﺎﻣﺔ ﺟﻤﺎﻋﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ، ﻭﻳﻈﻞ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺯﻋﺎﻣﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ،
ﺣﺘﻰ ﻋﺮﻓﻮا ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﺪﻭﻳﻠﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ، ﻭﻫﻲ ﺩﻭﻳﻠﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﺮﻯ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺎﺭﻃﺔ، ﺗﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ.
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ (453ﻫـ) ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻼﻓﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺩﻭﻳﻠﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ، ﻓﺴﺎﺭ ﺑﺠﻴﺸﻪ ﻟﻴﺤﻞ اﻟﺨﻼﻑ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩ اﻟﺬﻳﻦ ﺳﺎﺭﻭا ﻣﻌﻪ ﺳﺒﻌﺔ ﺁﻻﻑ ﺭﺟﻞ، ﺃﻱ: ﻧﺼﻒ ﻋﺪﺩ ﺃﻓﺮاﺩ ﺟﻤﺎﻋﺘﻪ اﻟﺬﻳﻦ ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﺭﺟﻞ،
أمر ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻟﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻓﺎﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻞ اﻟﺨﻼﻑ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻔﺎﺟﺄ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﺑﺠﻮاﺭ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ اﻟﻤﺘﺼﺎﺭﻋﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻭﺛﻨﻴﺔ، ﻻ ﺗﻌﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﺒﺪ اﻷﺷﺠﺎﺭ ﻭاﻷﺻﻨﺎﻡ ﻭﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ،
ﻓﺼﺎﺭ ﻳﻌﻠﻤﻬﻢ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻳﻌﺮﻓﻬﻢ اﻟﺪﻳﻦ، ﻓﺪﺧﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺟﻤﻊ ﻓﻲ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﻗﺎﻭﻣﻪ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺎﻃﻞ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ، ﻭﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ اﻷﺻﻨﺎﻡ،
ﻓﺼﺎﺭﻋﻬﻢ ﻭاﻟﺘﻘﻰ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺮﻭﺏ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﻇﻞ ﻳﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺗﻠﻮ ﻗﺒﻴﻠﺔ، ﻭﻳﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ، ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ ﺳﻨﺔ (468ﻫـ) ﺃﻱ: اﺳﺘﻤﺮ ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﺩﻏﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ.
ﺃﻣﺎ اﻟﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﻓﺈﻧﻪ اﺗﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻮﺏ اﻟﻤﻐﺮﺏ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﺷﻤﺎﻝ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ، ﻓﻮﺟﺪ ﺃﻣﻮﺭا ﻋﺠﻴﺒﺔ، منها.. ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻏﻤﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ اﻟﺒﺮﺑﺮ ﻫﻨﺎﻙ، ﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺟﻞ اﺩﻋﻰ اﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻧﺒﻮﺓ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﺧﺬ ﻳﺸﺮﻉ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺷﺮﻋﺎ ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﺒﻌﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﻼﺓ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻭﻕ ﻭﺻﻼﺓ ﻓﻲ اﻟﻐﺮﻭﺏ ﻓﻘﻂ، ﻭﺃﻟﻒ ﻟﻬﻢ ﻗﺮﺁﻧﺎ ﺑﺎﻟﺒﺮﺑﺮﻳﺔ،
واﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ اﻟﺒﺮﺑﺮ اﺩﻋﻰ فيها آخر اﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮاﺕ ﻓﻲ اﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮاﺕ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎء، ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻧﻔﺲ ﻭﺿﻮء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﺴﻞ اﻟﺴﺮﺓ.. ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺰﻭاﺝ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ ﻓﻘﻂ، ﻭاﻟﺰﻭاﺝ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﻧﺴﻮﺓ، ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﺸﻌﻮﺭ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﻇﻔﺮﻫﺎ.
ﻭﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺟﺪﻫﺎ ﺗﻌﺒﺪ اﻟﻜﺒﺶ ﻭﺗﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ..
ﻓﺸﻖ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺇﻟﻰ اﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﺪﻋﻮ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﻓﻘﺎﻭﻣﻪ ﻭﺣﺎﺭﺑﻪ هؤلاء المدعون المفسدون..
ﻓﺤﺎﺭﺑﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﺒﻌﺔ ﺁﻻﻑ ﺭﺟﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﻀﻌﻬﻢ ﻟﻹﺳﻼﻡ.
وتوسع يوسف بن تاشفين رحمه الله تعالى في دعوته حتى أخضع بلادا شاسعة للإسلام ودخلت في دولة المرابطين ..
ﻋﺎﺩ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (468ﻫـ) ﻓﺮﺃﻯ ﺃﻥ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﻗﺪ اﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺷﺎﺳﻌﺔ ﺗﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ؛ ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺣﺎﻟﻴﺎ: اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ، ﻭﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ، ﻭاﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ، ﻭاﻟﺠﺰاﺋﺮ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ، ﻭﺗﻮﻧﺲ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ، ﺃﻱ: ﺻﺎﺭ ﺃﻣﻴﺮا ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﺗﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺗﻮﻧﺲ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻨﻐﺎﻝ،
اﺳﺘﺸﻬﺪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻓﺘﻮﺣﺎﺗﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (481) ﻣﻦ اﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻛﺎﻥ ﻳﻐﺰﻭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻣﺮﺗﻴﻦ، ﻭﻳﻔﺘﺢ اﻟﺒﻼﺩ ﻭﻳﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻣﻦ ﺣﺴﻦ اﻟﺨﻮاﺗﻴﻢ ﺃﻧﻪ اﺳﺘﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﻴﺎﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﺘﺠﺮﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻭﺗﺼﺒﺢ ﺩﻭﻟﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (478) ﻗﺒﻞ اﺳﺘﺸﻬﺎﺩ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﻤﺘﻮﻧﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺗﻮﻧﺲ اﻟﺸﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺎﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺃﻱ: ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺔ اﻵﻥ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﺗﻤﺜﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻠﺚ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ،
ﻟﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺃ ﺃﻟﻔﻮﻧﺴﻮ اﻟﺴﺎﺩﺱ ﺭﺳﺎﻟﺔ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ: ﻷﺭﻭﺣﻦ ﻟﻚ ﺑﻤﺮﻭﺣﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ، ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺛﻠﺚ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ.. فانسحب من فوره..
ﺃﻗﻮاﻡ ﻋﺎﺷﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﺳﻨﻮاﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻓﺪﻭﻟﺔ اﻟﻤﺮاﺑﻄﻴﻦ ﺑﺪﺃﺕ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ (440ﻫـ) ﺑﺮﺟﻞ ﻭاﺣﺪ ﻓﻘﻂ ﻭﻫﻮ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ، ﻓﺪﻋﺎ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺭﺑﺎﻫﻢ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻣﺘﺄﻧﻴﺔ ﺻﺒﻮﺭﺓ، ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا اﻟﻌﺪﺩ اﻟﻬﺎﺋﻞ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺯﻋﻴﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﺪﻭﻟﺔ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻳﺴﻤﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻧﺎﺻﺮ اﻟﺪﻳﻦ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﺬا ﺷﺮﻑ ﻻ ﺃﺩﻋﻴﻪ، ﻫﺬا ﺷﺮﻑ ﻳﺨﺺ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ، ﻭﺃﻧﺎ ﺭﺟﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻮﺣﺪ ﻛﻞ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺭاﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻭﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺷﻖ ﻋﺼﺎ اﻟﺨﻼﻓﺔ،
ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﺾ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﻔﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﻟﻮ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺿﻢ ﻗﻮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺓ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﻼﺩ..
#د_أسامة_محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق