ﺩﺧﻠﺖ ﺳﻨﺔ (628ﻫـ) ﻭﺗﻮﻟﻰ اﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺑﻌﺪ ﺟﻨﻜﻴﺰ ﺧﺎﻥ ﺯﻋﻴﻢ ﺟﺪﻳﺪ اﺳﻤﻪ ﺃﻭﻛﻴﺘﺎﻱ،
ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻮ اﻟﺨﺎﻗﺎﻥ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ اﻟﺘﺘﺮﻳﺔ، ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺧﺎﻗﺎﻥ ﺗﻌﻨﻲ: اﻟﺰﻋﻴﻢ ﺃﻭ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻠﺒﻼﺩ، ﻓﻬﻮ ﻟﻘﺐ ﻣﺜﻞ: ﻗﻴﺼﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ اﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ، ﺃﻭ ﻛﺴﺮﻯ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ اﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻮ اﻟﺨﺎﻗﺎﻥ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ اﻟﺘﺘﺮﻳﺔ، ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺧﺎﻗﺎﻥ ﺗﻌﻨﻲ: اﻟﺰﻋﻴﻢ ﺃﻭ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻠﺒﻼﺩ، ﻓﻬﻮ ﻟﻘﺐ ﻣﺜﻞ: ﻗﻴﺼﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ اﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ، ﺃﻭ ﻛﺴﺮﻯ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ اﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
ﻛﻠﻒ ﺃﻭﻛﻴﺘﺎﻱ اﻟﻘﺎﺋﺪ ﺷﻮﺭﻣﺎﺟﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﺃﻣﻬﺮ ﻗﺎﺩﺗﻪ اﻟﺘﺘﺮﻳﻴﻦ ﺑﻐﺰﻭ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ،
ﻓﺠﻤﻊ ﺟﻴﺸﺎ ﻫﺎﺋﻼ ﻣﻦ اﻟﺘﺘﺮ، ﻭﺗﻘﺪﻡ ﺻﻮﺏ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺃﻭﻝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻗﺎﺑﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺧﻮاﺭﺯﻡ ﻓﻲ ﻏﺮﺏ ﺇﻳﺮاﻥ،
ﻓﺎﻟﺘﻘﻰ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﺭﻫﻴﺒﺔ ﺟﺪا ﻓﻬﺰﻡ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﻬﺮﺏ ﻣﻜﺮﺭا ﻧﻔﺲ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ اﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ
ﻭاﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﺑﻮﻩ ﻗﺒﻠﻪ، ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﻌﺮاﻕ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﻕ ﻋﻨﻪ ﻛﻞ ﺟﻴﺸﻪ،
ﻓﺠﻴﻮﺵ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺃﻛﻠﺖ اﻷﺧﻀﺮ ﻭاﻟﻴﺎﺑﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻷﺭﺽ، ﻭاﺣﺘﻠﺖ ﺇﻳﺮاﻥ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪا.
ﻓﺠﻤﻊ ﺟﻴﺸﺎ ﻫﺎﺋﻼ ﻣﻦ اﻟﺘﺘﺮ، ﻭﺗﻘﺪﻡ ﺻﻮﺏ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺃﻭﻝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻗﺎﺑﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺧﻮاﺭﺯﻡ ﻓﻲ ﻏﺮﺏ ﺇﻳﺮاﻥ،
ﻓﺎﻟﺘﻘﻰ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﺭﻫﻴﺒﺔ ﺟﺪا ﻓﻬﺰﻡ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﻬﺮﺏ ﻣﻜﺮﺭا ﻧﻔﺲ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ اﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ
ﻭاﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﺑﻮﻩ ﻗﺒﻠﻪ، ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﻌﺮاﻕ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﻕ ﻋﻨﻪ ﻛﻞ ﺟﻴﺸﻪ،
ﻓﺠﻴﻮﺵ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺃﻛﻠﺖ اﻷﺧﻀﺮ ﻭاﻟﻴﺎﺑﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻷﺭﺽ، ﻭاﺣﺘﻠﺖ ﺇﻳﺮاﻥ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪا.
ﻟﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﻌﺮاﻕ ﻭﺣﻴﺪا ﺷﺮﻳﺪا ﻃﺮﻳﺪا، ﺃﺧﺬ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﺮﻯ ﻓﺎﺭا ﻣﻦ اﻟﺘﺘﺎﺭ، ﻭاﺧﺘﻔﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﺒﻼﺩ ﺷﻬﻮﺭا ﻣﺘﺼﻠﺔ، ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻌﺮﻑ ﻫﻞ ﻣﺎﺕ ﺃﻡ ﻻ؟
ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻘﺮﻯ ﻓﺎﺳﺘﻘﺒﻠﻪ ﻓﻼﺣﺎ ﻣﻦ اﻷﻛﺮاﺩ،
ﻭﺳﺄﻟﻪ: ﻣﻦ ﺃﻧﺖ؟ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺷﻜﻞ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺤﻠﻴﺎ ﺑﻜﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪا ﻣﻦ اﻟﺬﻫﺐ ﻭاﻟﺠﻮاﻫﺮ،
ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺬ ﻛﻞ ﻛﻨﻮﺯﻩ ﻣﻌﻪ ﻭﻫﺮﺏ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﻧﺎ ﻣﻠﻚ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺒﺚ اﻟﺮﻋﺐ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻠﺐ اﻷﻣﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ،
ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺳﻤﻊ اﻟﻔﻼﺡ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﻠﻤﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺗﻔﻀﻞ، ﻭﺃﺩﺧﻠﻪ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﺃﻃﻌﻤﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ ﺣﺘﻰ ﻧﺎﻡ،
ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﻔﻼﺡ ﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﺃﺧﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺧﻮاﺭﺯﻡ، ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺎﻡ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﻗﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﻔﻼﺡ ﻭﻗﺘﻠﻪ ﺑﺎﻟﻔﺄﺱ،
ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﺳﻠﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺯﻋﻴﻢ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﻌﺮاﻕ اﻷﺷﺮﻑ اﻟﻌﺎﺩﻝ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺣﺮﻭﺑﺎ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ،
ﻭاﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﻮاﺭﺯﻡ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ اﻟﻤﺄﺳﺎﻭﻳﺔ.
ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻘﺮﻯ ﻓﺎﺳﺘﻘﺒﻠﻪ ﻓﻼﺣﺎ ﻣﻦ اﻷﻛﺮاﺩ،
ﻭﺳﺄﻟﻪ: ﻣﻦ ﺃﻧﺖ؟ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺷﻜﻞ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺤﻠﻴﺎ ﺑﻜﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪا ﻣﻦ اﻟﺬﻫﺐ ﻭاﻟﺠﻮاﻫﺮ،
ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺬ ﻛﻞ ﻛﻨﻮﺯﻩ ﻣﻌﻪ ﻭﻫﺮﺏ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﻧﺎ ﻣﻠﻚ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺒﺚ اﻟﺮﻋﺐ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻠﺐ اﻷﻣﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ،
ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺳﻤﻊ اﻟﻔﻼﺡ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﻠﻤﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺗﻔﻀﻞ، ﻭﺃﺩﺧﻠﻪ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﺃﻃﻌﻤﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ ﺣﺘﻰ ﻧﺎﻡ،
ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﻔﻼﺡ ﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﺃﺧﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺧﻮاﺭﺯﻡ، ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺎﻡ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﻗﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﻔﻼﺡ ﻭﻗﺘﻠﻪ ﺑﺎﻟﻔﺄﺱ،
ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﺳﻠﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺯﻋﻴﻢ ﺷﻤﺎﻝ اﻟﻌﺮاﻕ اﻷﺷﺮﻑ اﻟﻌﺎﺩﻝ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺣﺮﻭﺑﺎ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ،
ﻭاﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﺟﻼﻝ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﻮاﺭﺯﻡ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ اﻟﻤﺄﺳﺎﻭﻳﺔ.
(ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻴﻤﻠﻲ ﻟﻠﻈﺎﻟﻢ ﺣﺘﻰ ﺇﺫا ﺃﺧﺬﻩ ﻟﻢ ﻳﻔﻠﺘﻪ) حديث صحيح.
ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻣﺮاﺽ تمكنت من قلوب وعقول الأمة أدت إلى انهيارها على يد التتار:
ﺃﻭﻻ: ﺗﻤﻜﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺇﺫا ﺃﺷﺮﺏ اﻟﻘﻠﺐ ﺣﺐ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺣﺐ اﻵﺧﺮﺓ ﻭاﻟﺸﺮﻉ ﻭاﻟﻤﺜﻞ ﻭاﻷﺧﻼﻕ، ﻭﺣﺐ ﻛﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ.
ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻟﺘﺸﺎﺣﻦ ﻭاﻟﺘﺼﺎﺭﻉ ﻭاﻟﺒﻐﻀﺎء اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺸﺖ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺮاﻉ ﺑﻴﻦ ﺫﻭﻱ اﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭاﻷﺷﻘﺎء.
ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺗﺮﻙ اﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ ﻟﻪ، ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻭﺡ اﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﻗﻮﻡ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﺇﻻ ﺫﻟﻮا.
ﺭاﺑﻌﺎ: ﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ اﻟﻤﺎﺩﻱ ﻟﻠﻘﺘﺎﻝ، ﻭﻋﺪﻡ اﻟﺮﺅﻳﺔ اﻟﻮاﺿﺤﺔ، ﻭاﻟﺨﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭاﻟﺮﺃﻱ اﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻋﺪﻡ اﻟﺘﺪﺭﺏ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﺇﻋﺪاﺩ اﻟﺴﻼﺡ ﻟﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻹﻋﺪاﺩ ﻓﻲ اﻷﻣﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ.
ﺧﺎﻣﺴﺎ: اﻟﻘﺒﻠﻴﺔ، ﻭاﻻﻋﺘﺪاﺩ ﺑﺎﻟﻌﻨﺼﺮ ﻭاﻟﻌﺮﻕ، ﻭﻋﺪﻡ اﻋﺘﺮاﻑ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺈﺧﻮاﻧﻬﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺮاﻕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.
ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻟﺘﺸﺎﺣﻦ ﻭاﻟﺘﺼﺎﺭﻉ ﻭاﻟﺒﻐﻀﺎء اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺸﺖ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺮاﻉ ﺑﻴﻦ ﺫﻭﻱ اﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭاﻷﺷﻘﺎء.
ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺗﺮﻙ اﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ ﻟﻪ، ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻭﺡ اﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﻗﻮﻡ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﺇﻻ ﺫﻟﻮا.
ﺭاﺑﻌﺎ: ﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ اﻟﻤﺎﺩﻱ ﻟﻠﻘﺘﺎﻝ، ﻭﻋﺪﻡ اﻟﺮﺅﻳﺔ اﻟﻮاﺿﺤﺔ، ﻭاﻟﺨﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭاﻟﺮﺃﻱ اﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻋﺪﻡ اﻟﺘﺪﺭﺏ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﺇﻋﺪاﺩ اﻟﺴﻼﺡ ﻟﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻹﻋﺪاﺩ ﻓﻲ اﻷﻣﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ.
ﺧﺎﻣﺴﺎ: اﻟﻘﺒﻠﻴﺔ، ﻭاﻻﻋﺘﺪاﺩ ﺑﺎﻟﻌﻨﺼﺮ ﻭاﻟﻌﺮﻕ، ﻭﻋﺪﻡ اﻋﺘﺮاﻑ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺈﺧﻮاﻧﻬﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺮاﻕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.
ﻭاﻟﻤﺮﺽ اﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺮاﺽ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻳﻬﻠﻚ ﺃﻣﺔ، ﻓﻜﻴﻒ ﻟﻮ اﺟﺘﻤﻌﺖ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺮاﺽ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ اﻷﻣﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ؟
ﻫﺬا ﻛﻠﻪ ﻳﻔﺴﺮ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ اﺟﺘﻴﺎﺡ ﺗﺘﺮﻱ ﺭﻫﻴﺐ ﻟﻷﻣﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ..
ﻫﺬا ﻛﻠﻪ ﻳﻔﺴﺮ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ اﺟﺘﻴﺎﺡ ﺗﺘﺮﻱ ﺭﻫﻴﺐ ﻟﻷﻣﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ..
#د_أسامة_محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق