التاريخ يتكلم عن واقعنا المعاصر..

الأحد، 23 يوليو 2017

44_ رسائل التتار تقطر سُمّاً

ﺟﺎءﺕ ﺭﺳﻞ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﻟﻌﻨﻪ اﻟﻠﻪ، ﻭﻫﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﻘﻄﺮ ﺳُﻤﺎً، ﻭﺗﻔﻴﺾ ﺗﻬﺪﻳﺪا ﻭﻭﻋﻴﺪا ﻭﺇﺭﻫﺎﺑﺎ.. ﻻ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻗﺮاءﺗﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﺒﺘﻪ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ..
... ﺟﺎءﺕ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﻣﻊ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺳﻞ اﻟﺘﺘﺮ.. ﻭﻗﺮﺃ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﺈﺫا ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
... "ﺑﺴﻢ ﺇﻟﻪ اﻟﺴﻤﺎء اﻟﻮاﺟﺐ ﺣﻘﻪ، اﻟﺬﻱ ﻣﻠﻜﻨﺎ ﺃﺭﺿﻪ، ﻭﺳﻠﻄﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ..
... اﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﻤﻈﻔﺮ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ "اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ"..
ﺻﺎﺣﺐ ﻣﺼﺮ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﻣﺮاﺋﻬﺎ ﻭﺟﻨﺪﻫﺎ ﻭﻛﺘﺎﺑﻬﺎ ﻭﻋﻤﺎﻟﻬﺎ، ﻭﺑﺎﺩﻳﻬﺎ ﻭﺣﺎﺿﺮﻫﺎ، ﻭﺃﻛﺎﺑﺮﻫﺎ ﻭﺃﺻﺎﻏﺮﻫﺎ..
ﺃﻧﺎ ﺟﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻪ، ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺳﺨﻄﻪ، ﻭﺳﻠﻄﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺣﻞ ﺑﻪ ﻏﻴﻈﻪ..
ﻓﻠﻜﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻷﻣﺼﺎﺭ ﻣﻌﺘﺒﺮ، ﻭﻋﻦ ﻋﺰﻣﻨﺎ ﻣﺰﺩﺟﺮ..
ﻓﺎﺗﻌﻈﻮا ﺑﻐﻴﺮﻛﻢ، ﻭﺳﻠﻤﻮا ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺃﻣﺮﻛﻢ..
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺸﻒ اﻟﻐﻄﺎء، ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﺨﻄﺄ..
ﻓﻨﺤﻦ ﻣﺎ ﻧﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﺑﻜﻰ، ﻭﻻ ﻧﺮﻕ ﻟﻤﻦ اﺷﺘﻜﻰ..
ﻓﺘﺤﻨﺎ اﻟﺒﻼﺩ، ﻭﻃﻬﺮﻧﺎ اﻷﺭﺽ ﻣﻦ اﻟﻔﺴﺎﺩ..
ﻓﻌﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻬﺮﺏ، ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻄﻠﺐ..
ﻓﺄﻱ ﺃﺭﺽ ﺗﺄﻭﻳﻜﻢ؟ ﻭﺃﻱ ﺑﻼﺩ ﺗﺤﻤﻴﻜﻢ؟
ﻭﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﺗﺮﻯ؟ ﻭﻟﻨﺎ اﻟﻤﺎء ﻭاﻟﺜﺮﻯ؟
ﻓﻤﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺳﻴﻮﻓﻨﺎ ﺧﻼﺹ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻣﻨﺎﺹ
ﻓﺨﻴﻮﻟﻨﺎ ﺳﻮاﺑﻖ، ﻭﺳﻴﻮﻓﻨﺎ ﺻﻮاﻋﻖ، ﻭﺭﻣﺎﺣﻨﺎ ﺧﻮاﺭﻕ، ﻭﺳﻬﺎﻣﻨﺎ ﻟﻮاﺣﻖ..
ﻭﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻭﻋﺪﻳﺪﻧﺎ ﻛﺎﻟﺮﻣﺎﻝ!
ﻓﺎﻟﺤﺼﻮﻥ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻻ ﺗﻤﻨﻊ، ﻭاﻟﺠﻴﻮﺵ ﻟﻘﺘﺎﻟﻨﺎ ﻻ ﺗﻨﻔﻊ، ﻭﺩﻋﺎﺅﻛﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻻ ﻳﺴﻤﻊ!
ﻷﻧﻜﻢ ﺃﻛﻠﺘﻢ اﻟﺤﺮاﻡ، ﻭﺗﻌﺎﻇﻤﺘﻢ ﻋﻦ ﺭﺩ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺧﻨﺘﻢ اﻷﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻓﺸﺎ ﻓﻴﻜﻢ اﻟﻌﻘﻮﻕ ﻭاﻟﻌﺼﻴﺎﻥ..
ﻓﺄﺑﺸﺮﻭا ﺑﺎﻟﻤﺬﻟﺔ ﻭاﻟﻬﻮاﻥ
)ﻓﺎﻟﻴﻮﻡ ﺗﺠﺰﻭﻥ ﻋﺬاﺏ اﻟﻬﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ) (ﻭﺳﻴﻌﻠﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﺃﻱ ﻣﻨﻘﻠﺐ ﻳﻨﻘﻠﺒﻮﻥ(..
... ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻧﺤﻦ اﻟﻜﻔﺮﺓ ﻭﺃﻧﺘﻢ اﻟﻔﺠﺮﺓ..
ﻭﻗﺪ ﺳﻠﻄﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﺪﻩ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻤﺪﺑﺮﺓ، ﻭاﻷﺣﻜﺎﻡ اﻟﻤﻘﺪﺭﺓ..
ﻓﻜﺜﻴﺮﻛﻢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻗﻠﻴﻞ، ﻭﻋﺰﻳﺰﻛﻢ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺫﻟﻴﻞ، ﻭﺑﻐﻴﺮ اﻟﻤﺬﻟﺔ ﻣﺎ ﻟﻤﻠﻮﻛﻜﻢ ﻋﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺳﺒﻴﻞ..
ﻓﻼ ﺗﻄﻴﻠﻮا اﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﺃﺳﺮﻋﻮا ﺭﺩ اﻟﺠﻮاﺏ..
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻀﻄﺮﻡ اﻟﺤﺮﺏ ﻧﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺗﻮﺭﻱ ﺷﺮاﺭﻫﺎ..
ﻓﻼ ﺗﺠﺪﻭﻥ ﻣﻨﺎ ﺟﺎﻫﺎ ﻭﻻ ﻋﺰا، ﻭﻻ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻭﻻ ﺣﺮﺯا، ﺇﺫ ﺃﺯﺗﻜﻢ ﺭﻣﺎﺣﻨﺎ ﺃﺯا..
ﻭﺗﺪﻫﻮﻥ ﻣﻨﺎ ﺑﺄﻋﻈﻢ ﺩاﻫﻴﺔ، ﻭﺗﺼﺒﺢ ﺑﻼﺩﻛﻢ ﻣﻨﻜﻢ ﺧﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﺮﻭﺷﻬﺎ ﺧﺎﻭﻳﺔ..
ﻓﻘﺪ ﺃﻧﺼﻔﻨﺎﻛﻢ، ﺇﺫ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﺇﻟﻴﻜﻢ، ﻭﻣﻨﻨﺎ ﺑﺮﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ"..
... ﻭاﻧﺘﻬﺖ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﻌﺠﻴﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﺧﻠﺖ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺇﻋﻼﻧﺎ ﺻﺮﻳﺤﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ، ﺃﻭ اﻟﺒﺪﻳﻞ اﻵﺧﺮ ﻭﻫﻮ اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ اﻟﻤﺬﻝ، ﻭﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻣﺬﻻ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺩﻭﻥ ﻓﺮﺽ ﺃﻱ ﺷﺮﻭﻁ، ﺃﻭ ﻃﻠﺐ ﺃﻱ ﺣﻘﻮﻕ..
... ﻋﻘﺪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﺠﻠﺴﺎ اﺳﺘﺸﺎﺭﻳﺎ ﺃﻋﻠﻰ، ﻭﺟﻤﻊ ﻛﺒﺎﺭ اﻟﻘﺎﺩﺓ ﻭاﻷﻣﺮاء ﻭاﻟﻮﺯﺭاء، ﻭﺑﺪءﻭا ﻓﻮﺭا ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﺨﻄﻴﺮﺓ اﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﺖ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ، ﻭاﻟﺨﻴﺎﺭاﺕ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﺟﺪا، ﺇﻣﺎ اﻟﺤﺮﺏ ﺑﻜﻞ ﺗﺒﻌﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺇﻣﺎ اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺸﺮﻭﻁ..
... ﺃﻣﺎ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻜﺎﻧﺖ اﻟﻘﻀﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻪ ﻭاﺿﺤﺔ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﻮﺿﻮﺡ،  ﻓﺨﻴﺎﺭ اﻟﺴﻼﻡ ـ ﺃﻭ "اﻻﺳﺘﺴﻼﻡ" ـ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻮﻗﻒ ﻏﻴﺮ ﻭاﺭﺩ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﺑﺪا، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﺤﻘﻮﻕ ﻻ "ﺗﻮﻫﺐ" ﺑﻞ "ﺗﺆخذ أخذاً..
... ﻫﻜﺬا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﻮﺿﻮﺡ ﻋﻨﺪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ..
... ﻟﻜﻦ اﻷﻣﺮاء اﻟﺬﻳﻦ اﺟﺘﻤﻌﻮا ﻣﻌﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ اﻟﺪﺭﺟﺔ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪا ﻣﻦ اﻟﻔﻘﻪ ﻭاﻟﻔﻬﻢ.. ﻧﻌﻢ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺣﻤﻴﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻧﻌﻢ ﻳﺤﺒﻮﻥ اﻹﺳﻼﻡ ﺣﺒﺎ ﺟﻤﺎ، ﻭﻧﻌﻢ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺭاﻗﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭاﻟﻤﻬﺎﺭﺓ اﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻟﻜﻦ اﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﺻﻌﺐ ﺟﺪا..
...ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻔﺠﻮﺓ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻓﻌﻼ ﺑﻴﻦ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻛﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺷﺮﻗﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻮﻟﻨﺪا ﻏﺮﺑﺎ، ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻣﺼﺮ اﻟﺘﻲ ﻣﻬﻤﺎ ﺯاﺩﺕ ﻓﻬﻲ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ..
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻔﺠﻮﺓ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻓﻌﻼ ﺑﻴﻦ ﺃﻋﺪاﺩ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭﺃﺳﻠﺤﺔ اﻟﺘﺘﺎﺭ، ﻭﺃﻋﺪاﺩ اﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻭﺃﺳﻠﺤﺔ اﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ، ﻫﺬا ﻓﻮﻕ اﻟﺴﻤﻌﺔ اﻟﺮﻫﻴﺒﺔ ﻟﺠﻴﻮﺵ اﻟﺘﺘﺎﺭ، ﻭﻓﻮﻕ اﻟﻤﻼﻳﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺫﺑﺤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻱ اﻟﺘﺘﺎﺭ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻴﻮﺵ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ ﻭاﻷﺭﻣﻴﻨﻴﺔ ﻭاﻟﻜﺮﺟﻴﺔ ﻭاﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ ﻭاﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﺰﻣﺖ ﺃﻣﺎﻡ ﺟﻴﻮﺵ اﻟﺘﺘﺎﺭ..
... ﻟﻘﺪ ﺷﺎﻋﺖ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻷﺯﻣﺎﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻨﺎﻗﻠﻬﺎ اﻟﻌﻮاﻡ ﻭاﻟﺨﻮاﺹ.. ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ:
... "ﺇﺫا ﺃﺧﺒﺮﻙ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻳﻬﺰﻣﻮﻥ ﻓﻼ ﺗﺼﺪﻗﻪ!!"..
... ﻛﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺘﺮاﻛﻤﺎﺕ ﺟﻌﻠﺖ اﻷﻣﺮاء ﻳﺘﺮﺩﺩﻭﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻝ ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮا ﻭاﺿﺤﺎ ﺟﺪا ﻻ ﺗﺮﺩﺩ ﻓﻴﻪ.. ﻭﻇﻬﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻬﻠﻊ ﻭاﻟﻀﻌﻒ ﻭاﻟﺘﺜﺎﻗﻞ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ!
... ﻟﻘﺪ ﺳﻠﻚ ﻗﻄﺰ ﻃﺮﻳﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺑﻠﻎ ﻭﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﺤﻤﻴﺲ ﻭاﻟﺘﺤﻔﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﺼﻌﺒﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ..
... ﺃﻣﺎ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻷﻭﻝ ﻓﻬﻮ ﻃﺮﻳﻖ "اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﺪﻭﺓ"..
... ﻟﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻗﻄﺰ ﻓﻲ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻭﻋﺰﻡ: " ﺃﻧﺎ ﺃﻟﻘﻲ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺑﻨﻔﺴﻲ"..
... ﻗﻄﺰ اﻟﺬﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺵ اﻟﺪﻭﻟﺔ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻣﺼﺮ ﺳﻴﺨﺮﺝ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻟﻠﻘﺎء اﻟﺘﺘﺎﺭ!..
ﻗﻄﺰ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ "ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ" ﺃﻭ "ﻳﺴﺘﻔﺪ" ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﻛﺮﺳﻴﻪ ﻭﻣﻨﺼﺒﻪ ﺳﻴﺨﺮﺝ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ!..
... ﻗﻄﺰ اﻟﺸﺎﺏ اﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺯاﻟﺖ ﺃﻣﺎﻣﻪ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ـ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ـ ﺳﻴﺨﺮﺝ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ!!..
ﻟﻦ ﻳﺮﺳﻞ ﺟﻴﺸﺎ ﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻗﺼﺮﻩ اﻵﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﺑﻞ ﺳﻴﺘﺤﻤﻞ ﻣﻊ ﺷﻌﺒﻪ ﻣﺎ ﻳﺘﺤﻤﻞ، ﻭﺳﻴﻌﺎﻧﻲ ﻣﻊ ﺟﻴﺸﻪ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻲ.. ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺳﻞ ﻗﻄﺰ ﺟﻴﺸﺎ ﻭﺑﻘﻲ ﻫﻮ ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻣﺎ ﻻﻣﻪ ﺃﺣﺪ، ﻓﻬﻮ ﻗﺎﺋﺪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭاﻵﻣﺎﻝ ﻣﻌﻘﻮﺩﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻓﻘﺪ ﻳﻨﻔﺮﻁ ﻋﻘﺪ اﻷﻣﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻄﺰ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺤﻤﻴﺲ اﻟﻘﻠﻮﺏ اﻟﺨﺎﺋﻔﺔ، ﻭﻟﺘﺜﺒﻴﺖ اﻷﻓﺌﺪﺓ اﻟﻤﻀﻄﺮﺑﺔ.. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﺎﻕ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭﻳﺸﺘﺎﻕ ﺇﻟﻰ اﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻭﻳﺸﺘﺎﻕ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﺔ..
... ﻭﻓﻲ ﻛﻞ اﻷﺣﻮاﻝ ﻫﻮ ﻟﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﻮﻋﺪ اﻟﺬﻱ ﺣﺪﺩﻩ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ..
إن اﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﻘﻠﻞ ﺃﺑﺪا ﻣﻦ اﻷﺭﺯاﻕ، ﻭﻻ ﺗﻘﺼﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﺭ، ﻭﺃﻥ اﻟﺠﺒﻦ ﻻ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﻤﻘﺴﻮﻡ ﻟﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻻ ﻳﺨﻠﺪﻩ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎﺓ.
... ﻛﺎﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻷﻭﻝ اﻟﺬﻱ ﺳﻠﻜﻪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﺤﻤﻴﺲ اﻟﻘﻮﻡ.
... ﺃﻣﺎ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﻌﻈﻢ اﻟﻬﺪﻑ اﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ﺧﻠﻖ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺑﻨﺒﻞ اﻟﻐﺎﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﻧﻌﻴﺶ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ..
...  ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻗﻄﺰ ﻓﻲ ﺻﺮاﺣﺔ:
... "ﻳﺎ ﺃﻣﺮاء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻟﻜﻢ ﺯﻣﺎﻥ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻟﻠﻐﺰاﺓ ﻛﺎﺭﻫﻮﻥ، ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺘﻮﺟﻪ، ﻓﻤﻦ اﺧﺘﺎﺭ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻳﺼﺤﺒﻨﻲ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺨﺘﺮ ﺫﻟﻚ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻣﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺧﻄﻴﺌﺔ ﺣﺮﻳﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺭﻗﺎﺏ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ (ﻋﻦ اﻟﻘﺘﺎﻝ)"..
... ﻛﻼﻡ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺪﻗﺔ، ﻭﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺮﻭﻋﺔ..
... اﻟﻘﻀﻴﺔ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻗﻀﻴﺔ ﺇﻳﻤﺎﻥ..
...ﻣﻦ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﻔﻌﻞ، ﻭﻣﻦ ﺃﺭاﺩ اﻟﻨﻜﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺒﻴﻪ، ﻭاﻟﺮﻛﻮﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻣﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺣﺮﻣﺎﺕ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻬﻚ ﻓﻲ ﺭﻗﺒﺘﻪ..
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﻄﺰ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﻘﺎﻅ اﻟﻀﻤﻴﺮ، ﻭﺇﻟﻰ ﺇﺣﻴﺎء اﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﻛﺸﻔﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ اﻟﻮﺯﺭاء ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ.. ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﻄﺰ ﻳﺮﻯ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻣﺎ ﺑﺪاﺧﻞ ﻛﻞ ﻭﺯﻳﺮ!!
... ﺛﻢ ﺗﺤﺮﻛﺖ اﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﺣﺘﻰ ﻭﻗﻒ ﻳﺨﺎﻃﺐ اﻷﻣﺮاء ﻭﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ:
... "ﻳﺎ ﺃﻣﺮاء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻣﻦ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻧﺤﻦ"..
... ﻛﻠﻤﺔ ﺭاﺋﻌﺔ.. ﻛﻠﻤﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ!!..
... ﻛﻠﻤﺔ ﺗﺼﻠﺢ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺠﺎ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ..
... ﻣﻦ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻧﺤﻦ؟
... ﻭﻭﻗﻌﺖ اﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ اﻷﻣﺮاء.. ﻓﻀﺠﻮا ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎء!!..
... ﻟﻘﺪ ﺧﺸﻌﺖ اﻟﻘﻠﻮﺏ.. ﻭﻣﻦ ﺧﺸﻊ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﻴﺮﺟﻰ ﻣﻨﻪ اﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻪ..
... ﻭﻗﺎﻡ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﺮاء ﻭﺗﻜﻠﻤﻮا ﺑﺨﻴﺮ، ﻓﻘﺎﻡ اﻟﺒﻘﻴﺔ ﻳﻌﻠﻨﻮﻥ ﻣﻮاﻓﻘﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﺜﻤﻦ، ﻭﻫﻜﺬا ﻧﺠﺢ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻄﻮﺓ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﺻﻌﺐ ﺧﻄﻮاﺕ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺫاﺕ اﻟﻮﻗﺖ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﻮاﺕ ﺣﻴﺎﺗﻪ..
... ﺇﺫﻥ ﻣﺼﺮ ﺗﻌﻠﻦ اﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺘﺎﺭ!!..
... ﻗﺮاﺭ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺮ اﻟﻘﺮاﺭاﺕ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ.. ﻭﻫﻮ ﻗﺮاﺭ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻨﻪ اﻟﻘﺎﺋﺪ ﺃﻭ اﻟﺠﻴﺶ ﺃﻭ اﻟﺸﻌﺐ،
ﻭﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﻠﻮﺏ اﻷﻣﺮاء ﻭاﻓﻘﺖ ﺗﺤﺖ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻟﻘﺪﻭﺓ، ﻭﺗﺤﺖ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺑﺎﻟﻮاﺟﺐ ﻧﺤﻮ اﻹﺳﻼﻡ، ﻟﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﻤﻜﻦ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﻭﺃﻥ ﺗﺨﺎﻑ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺃﺭاﺩ ﻗﻄﺰ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺃﻣﺮا ﻳﻘﻄﻊ ﺑﻪ ﺧﻂ اﻟﺮﺟﻌﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﺮاء، ﻭﻳﻘﻄﻊ ﺑﻪ اﻷﻣﻞ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺴﻼﻡ، ﻭﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﺨﻴﺎﺭ اﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻓﻘﻂ!..
ﻣﺎﺫا ﻗﺮﺭ ﻗﻄﺰ؟!
... ﻟﻘﺪ ﻗﺮﺭ ﻗﻄﺰ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ اﺳﺘﺸﺎﺭ ﻣﺠﻠﺴﻪ اﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺃﻋﻨﺎﻕ اﻟﺮﺳﻞ اﻷﺭﺑﻌﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﺭﺳﻠﻬﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﺘﻬﺪﻳﺪﻳﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻠﻖ ﺭءﻭﺳﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺯﻭﻳﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﺮاﻫﺎ ﺃﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﺐ، ﻭﻫﻮ ﻳﺮﻣﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻃﻤﺄﻧﺔ اﻟﺸﻌﺐ ﺑﺄﻥ ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﻻ ﻳﺨﺎﻑ اﻟﺘﺘﺎﺭ،
ﻭﻫﺬا ﺳﻴﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﺮﺩ اﻟﻌﻨﻴﻒ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺇﻋﻼﻧﺎ ﻟﻠﺘﺘﺎﺭ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﺩﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻡ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻋﻦ اﻷﻗﻮاﻡ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﺑﻠﻮﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ،
ﻭﻫﺬا ﻗﺪ ﻳﺆﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺘﺎﺭ، ﻓﻴﻠﻘﻲ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﻟﻮ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﺮﻋﺐ ﺃﻭ اﻟﺘﺮﺩﺩ، ﻭﻳﺒﻘﻰ اﻟﻬﺪﻑ اﻷﻛﺒﺮ ﻟﻘﺘﻞ اﻟﺮﺳﻞ اﻷﺭﺑﻌﺔ ﻫﻮ ﻗﻄﻊ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺣﻞ ﺳﻠﻤﻲ ﻟﻠﻘﻀﻴﺔ،
ﻭاﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ اﻟﻜﺎﻣﻞ اﻟﺠﺎﺩ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ، ﻓﺒﻌﺪ ﻗﺘﻞ اﻟﺮﺳﻞ اﻷﺭﺑﻌﺔ ﻟﻦ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺑﺎﺳﺘﺴﻼﻡ ﻣﺼﺮ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻗﺒﻞ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ..
... ﻛﺎﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﺟﺘﻬﺎﺩ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻭاﻷﻣﺮاء..
#د_أسامة_محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox