التاريخ يتكلم عن واقعنا المعاصر..

الأحد، 23 يوليو 2017

43_ العز بن عبد السلام ودوره في الجهاد..

ﻫﻞ ﻛﺎﻥ اﻟﺸﻌﺐ ﻣﺆﻫﻼ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺼﺪاﻡ اﻟﻤﺮﻭﻉ اﻟﺬﻱ ﺳﻴﺤﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻊ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻗﻮﻯ ﻗﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻷﺭﺽ ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼﻕ؟؟
اﻟﻮاﻗﻊ ﺃﻥ اﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻵﻭﻧﺔ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﺯﻣﺔ اﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻃﺎﺣﻨﺔ، فقدوا معها اﻟﻄﻤﻮﺡ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﻲء، ﻭﻻ ﻳﺮﻏﺒﻮﻥ ﺇﻻ ﻓﻲ اﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻟﻘﻤﺔ اﻟﻌﻴﺶ..
لذا ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻬﻤﺔ ﺷﺎﻗﺔ جدا على قطز،
لكن اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ حفظ ﻟﺸﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ ﻗﻴﻤﺘﻴﻦ ﻋﻈﻴﻤﺘﻴﻦ ﺳﻬﻠﺘﺎ ﻧﺴﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﻣﻬﻤﺔ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ..
ﺃﻣﺎ اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻷﻭﻟﻰ اﻟﺘﻲ ﺣﻔﻈﺖ في ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ ﻓﻬﻲ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎء اﻟﺪﻳﻦ؛
طوال ﺃﻳﺎﻡ اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺭﺳﺦ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ اﻷﻳﻮﺑﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺬﻫﺐ اﻟﺴﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﻗﻀﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻭﻟﺔ اﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ(العبيدية) اﻟﻔﺎﺳﺪﺓ..
ﻭﻗﻴﻤﺔ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻭاﻟﺤﻜﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاء..
ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺻﻌﺪﺕ ﺷﺠﺮﺓ اﻟﺪﺭ ﺇﻟﻰ ﻛﺮﺳﻲ اﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻗﺎﻡ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺑﺈﻧﻜﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺮﺳﺎﺋﻞ اﻟﻤﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻤﻠﻜﺔ، ﻭﺗﺤﻔﻴﺰ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﺾ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ، ﻣﺎ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺷﺠﺮﺓ اﻟﺪﺭ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻋﻮاﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﻗﻔﻮا ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﺠﺮﻳﺌﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء،
ﻭﻣﺎ ﻗﻴﺪﺕ ﺣﺮﻳﺔ ﻋﺎﻟﻢ ﺃﺑﺪا، ﻭﻻ ﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺎﺕ اﻟﺴﺠﻮﻥ، ﻭﻻ ﻣﻨﻊ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎء اﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭاﻟﺨﻄﺐ!!..
ﺛﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﺮاء ﺃﺳﻠﻮﺏ اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﺳﺎﺳﺎ، ﺛﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭاﻟﻘﺘﺎﻝ، ﺃﻥ اﺣﺘﺎﺝ اﻟﺤﻜﺎﻡ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺑﺎﺳﺘﻤﺮاﺭ.. ﻛﻤﺎ ﺃﺛﺮﺕ ﻫﺬﻩ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻓﺄﺻﺒﺤﻮا ﻳﻌﻈﻤﻮﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﺇﺫا ﻗﺎﻡ اﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻟﻪ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﺳﺘﻤﻊ ﻟﻪ اﻟﻨﺎﺱ ﻭاﻟﺤﻜﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاء ﻭﺃﻧﺼﺘﻮا..
... ﺷﺘﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺷﻌﺐ اﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﺎ ﺯاﻝ ﻳﻘﺪﺭﻩ ﻭﻳﻘﺪﺭ اﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﺷﻌﺐ ﺁﺧﺮ ﺗﺮﺑﻰ ﻋﻠﻰ اﻋﺘﺒﺎﺭ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﻈﻢ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﺭﻣﺰﻳﺎ ﻛﺄﻱ ﺃﺛﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ!!..
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺃﻳﺎﻡ اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﻭاﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﺃﻥ ﻳﻬﺰﺃ ﺃﺣﺪ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺩﻳﻦ، ﺃﻭ ﺑﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ، ﺃﻭ ﺑﻤﺄﺫﻭﻥ ﺷﺮﻋﻲ، ﺃﻭ ﺑﺄﻱ ﺭﺟﻞ ﺣﻤﻞ ﺻﺒﻐﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ..
ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺸﻌﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﺾ ﺃﻱ ﻣﺒﺪﺃ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﺃﻭ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺷﺮﻋﻲ.. ﻧﻌﻢ ﻗﺪ ﻳﺨﺎﻟﻒ اﻟﺸﻌﺐ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ اﻹﺭاﺩﺓ، ﺃﻭ ﻟﻬﻮﻯ ﻓﻲ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﺎﻟﻒ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻟﻪ ﺃﺑﺪا ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﺇﻥ اﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻛﺎﻟﺮﺑﺎ ﻭاﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭاﻟﺮﻗﺺ ﻭاﻟﻤﻼﻫﻲ ﻭاﻹﺑﺎﺣﻴﺔ ﻭاﻟﻮﻻء لليهود والنصارى...  ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺣﻼﻻ..

ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮا ﺣﻼﻻ ﻛﺬﻟﻚ، ﻻ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﻀﻤﻮﻥ.. ﻭﻟﻢ ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺩ اﻟﻤﻨﺎﺑﺮ، ﻭﻟﻢ ﺗﺼﺎﺩﺭ اﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﻟﻢ ﺗﻘﺘﻞ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ..
ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺼﺮ ﻣﻼﺫا ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻫﻢ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻣﻦ ﺣﻜﺎﻣﻬﻢ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ اﻷﺳﺒﺎﺏ..
ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻫﺆﻻء اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﺸﻴﺦ اﻟﺒﺎﺭ، ﻭاﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻔﺬ، ﻭاﻹﻣﺎﻡ اﻟﺠﻠﻴﻞ: "اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ" ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻤﻠﻘﺐ "ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ اﻟﻌﻠﻤﺎء"..
"اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ" ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﻴﺪ ﺩﻣﺸﻖ ﺳﻨﺔ 577 ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﺃﻱ ﺇﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﻭﻻﻳﺔ ﻗﻄﺰ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺗﺠﺎﻭﺯ اﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ،
ﻭاﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ ﻟﻮﻣﺔ ﻻﺋﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﻳﻮاﺟﻪ اﻟﺴﻼﻃﻴﻦ ﺑﺄﺧﻄﺎﺋﻬﻢ، ﻭﻳﻨﺼﺤﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ ﺩﻭﻥ ﺧﻮﻑ ﻭﻻ ﻭﺟﻞ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻘﺒﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ اﻷﻭﻝ ﻭﻋﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻡ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ "اﺑﻦ ﺩﻗﻴﻖ اﻟﻌﻴﺪ" ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺑﻠﻘﺐ "ﺳﻠﻄﺎﻥ اﻟﻌﻠﻤﺎء"،
ﻭﻗﺪ ﻋﺎﺵ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻰ "اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻷﻳﻮﺑﻲ" ﺃﻣﺮ ﺩﻣﺸﻖ..
الذي ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺋﻨﺎ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﺷﻌﺒﻪ، ﻓﺘﺤﺎﻟﻒ ﻣﻊ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻟﺤﺮﺏ ﺃﺧﻴﻪ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺗﺤﺎﻟﻔﻪ ﻣﻊ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻟﻬﻢ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﺻﻴﺪا ﻭاﻟﺸﻘﻴﻒ، ﻭﺃﻥ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺸﺮاء اﻟﺴﻼﺡ ﻣﻦ ﺩﻣﺸﻖ، ﻭﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﻭاﺣﺪ ﻟﻐﺰﻭ ﻣﺼﺮ،
ﺛﺎﺭ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﺠﻠﻴﻞ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻭﻗﻒ ﻳﺨﻄﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻳﻨﻜﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﺸﺪﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻓﻲ ﺻﺮاﺣﺔ ﻭﻭﺿﻮﺡ ﺃﻥ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ اﻟﻤﺪﻥ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻠﻜﺎ ﺷﺨﺼﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﻠﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻊ اﻟﺴﻼﺡ ﻟﻠﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺃﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﻴﻦ ﺃﻥ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻭﻥ اﻟﺴﻼﺡ ﺇﻻ ﻟﻀﺮﺏ ﺇﺧﻮاﻧﻬﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻋﺰﻟﻪ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﻀﺎء، ﻭﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺎﺑﺔ، ﺛﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻋﺘﻘﺎﻟﻪ ﻭﺣﺒﺴﻪ، ﻭﺑﻘﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﺠﻠﻴﻞ ﻣﺪﺓ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻦ، ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺳﺠﻨﻪ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﻜﻼﻡ ﻭاﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭاﻟﺨﻄﺎﺑﺔ، ﻓﺮﺣﻞ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺠﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺩﻣﺸﻖ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻟﻴﺠﺪ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻴﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﺴﻜﻮﺕ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ، ﻭﺃﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻣﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﻮﺟﺊ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﻣﻌﻪ ﻣﻠﻮﻙ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻭﺟﻴﻮﺷﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ ﻣﺼﺮ ﻻﺣﺘﻼﻟﻬﺎ،
ﺃﺭﺳﻞ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﻠﻄﻔﺎ ﻟﻪ ﻏﺎﻳﺔ اﻟﺘﻠﻄﻒ، ﺑﻞ ﻭﻭﻋﺪﻩ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﺎﺻﺒﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﺿﻰ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻭﻳﻌﺘﺬﺭ ﻟﻪ، ﻭﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻭﺇﻻ اﻋﺘﻘﻠﻪ..
ﻭﺫﻫﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: "ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺻﺒﻚ ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ، ﺃﻥ ﺗﻨﻜﺴﺮ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ، ﻭﺗﻘﺒﻞ ﻳﺪﻩ ﻻ ﻏﻴﺮ!"..
ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺒﺮﻳﺎء ﻭﻋﺰﺓ ﻓﻘﺎﻝ:
"ﻭاﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻣﺴﻜﻴﻦ، ﻣﺎ ﺃﺭﺿﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻳﺪﻱ، ﻓﻀﻼ ﺃﻥ ﺃﻗﺒﻞ ﻳﺪﻩ، ﻳﺎ ﻗﻮﻡ: ﺃﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﻭاﺩ، ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﻭاﺩ، ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﻋﺎﻓﺎﻧﻲ ﻣﻤﺎ اﺑﺘﻼﻛﻢ ﺑﻪ"..
اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ!!.. ﻫﺆﻻء ﻫﻢ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺑﺤﻖ!
ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺩ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻣﺘﻮﻗﻌﺎ، ﻓﻘﺪ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻋﺘﻘﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ، ﻭﻭﺿﻌﻪ ﻓﻲ ﺧﻴﻤﺔ ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﻟﺨﻴﻤﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺰ اﻟﺪﻳﻦ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺧﻴﻤﺘﻪ، ﻭاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺴﻤﻌﻪ...
ﻭﻓﻲ ﺫاﺕ ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻥ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﻣﻠﻮﻙ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺧﻴﻤﺘﻪ ﻭاﻟﺸﻴﺦ ﻳﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻟﻤﻠﻮﻙ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺎﻭﻝ اﺳﺘﺮﺿﺎءﻫﻢ:
"ﺗﺴﻤﻌﻮﻥ ﻫﺬا اﻟﺸﻴﺦ اﻟﺬﻱ ﻳﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ؟ ﻗﺎﻟﻮا: ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻫﺬا ﺃﻛﺒﺮ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺣﺒﺴﺘﻪ ﻹﻧﻜﺎﺭﻩ ﻋﻠﻲ ﺗﺴﻠﻴﻤﻲ ﺣﺼﻮﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻋﺰﻟﺘﻪ ﻋﻦ اﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ﺑﺪﻣﺸﻖ، ﻭﻋﻦ ﻣﻨﺎﺻﺒﻪ، ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﺘﻪ ﻓﺠﺎء ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺪﺱ، ﻭﻗﺪ ﺟﺪﺩﺕ ﺣﺒﺴﻪ ﻭاﻋﺘﻘﺎﻟﻪ ﻷﺟﻠﻜﻢ"..
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﻠﻮﻙ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻗﺪ ﺳﻘﻂ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ: "ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬا ﻗﺴﻴﺴﻨﺎ ﻟﻐﺴﻠﻨﺎ ﺭﺟﻠﻴﻪ، ﻭﺷﺮﺑﻨﺎ ﻣﺮﻗﺘﻬﺎ!"..
ﻭﺣﺒﺲ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺟﺎء اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ، ﻭﺧﻠﺺ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻣﻦ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﺳﻨﺔ 643 ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﻭﻫﻨﺎ ﺃﺧﺮﺝ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻦ ﻭﺟﺎء ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ، ﺣﻴﺚ اﺳﺘﻘﺒﻞ ﺃﺣﺴﻦ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ، ﻭﻗﺮﺏ ﺟﺪا ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ اﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ، ﻭﻭﻻﻩ اﻟﻘﻀﺎء..
اﺻﻄﺪﻡ بعدها ﻣﻊ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ، بعدما ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ اﻛﺘﺸﻒ ﺃﻥ اﻟﻮﻻﻳﺎﺕ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭاﻹﻣﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻟﻜﺒﺮﻯ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻠﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺬﻳﻦ اﺷﺘﺮاﻫﻢ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ اﻟﺮﻗﻴﻖ ﻭاﻟﻌﺒﻴﺪ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﻢ اﻟﻮﻻﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﺣﺮاﺭ،
أصدر ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﺘﻮاﻩ ﺑﻌﺪﻡ ﺟﻮاﺯ ﻭﻻﻳﺘﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﻴﺪ، ﻭاﺷﺘﻌﻠﺖ ﻣﺼﺮ ﺑﻐﻀﺐ اﻷﻣﺮاء اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺤﻜﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻟﺮﻓﻴﻌﺔ..
ﺟﺎءﻭا ﺇﻟﻰ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺣﺎﻭﻟﻮا ﺇﻗﻨﺎﻋﻪ ﺑﺎﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﻮﻯ، ﺛﻢ ﺣﺎﻭﻟﻮا ﺗﻬﺪﻳﺪﻩ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺭﻓﺾ..
رفع  اﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ، ﻓﺎﺳﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺸﻴﺦ، ﻭﺭﻓﻀﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﺸﺌﻮﻥ اﻟﻤﺴﻤﻮﺡ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ..
هنا ﻭﺟﺪ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻻ ﻳﺴﻤﻊ،
ﻓﺨﻠﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﻀﺎء، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺳﺎﺋﻠﻪ ﻋﻦ ﺳﻜﻮﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻛﻼﻣﻪ،
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻗﺮﺭ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻮﺭﻉ ﺃﻥ ﻳﻌﺰﻝ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺼﺐ اﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻭﻣﻀﺤﻴﺎ ﺑﺎﻟﻮﺿﻊ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﺑﺎﻷﻣﺎﻥ ﺑﻞ ﻭﺑﻜﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ..
ﺭﻛﺐ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺣﻤﺎﺭﻩ، ﻭﺃﺧﺬ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺎﺭ ﺁﺧﺮ، ﻭﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﻗﺮﺭ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭاﻻﺗﺠﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻘﺮﻯ ﻟﻴﻨﻌﺰﻝ ﻓﻴﻬﺎ...
ﺧﺮﺝ ﺧﻠﻒ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻵﻻﻑ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء ﻣﺼﺮ ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻟﺤﻴﻬﺎ ﻭﺗﺠﺎﺭﻫﺎ ﻭﺭﺟﺎﻟﻬﺎ، ﺑﻞ ﺧﺮﺝ اﻟﻨﺴﺎء ﻭاﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺧﻠﻒ اﻟﺸﻴﺦ ﺗﺄﻳﻴﺪا ﻟﻪ، ﻭﺇﻧﻜﺎﺭا ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺎﻟﻔﻴﻪ..
ﻭﻭﺻﻠﺖ اﻷﺧﺒﺎﺭ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻓﺄﺳﺮﻉ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺧﻠﻒ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻭاﺳﺘﺮﺿﺎﻩ،
ﻓﻤﺎ ﻗﺒﻞ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺬ ﻓﺘﻮاﻩ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﻫﺆﻻء اﻷﻣﺮاء ﻣﻨﺎﺻﺒﻬﻢ ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﻋﻮا ﺃﻭﻻ،
ﺛﻢ ﻳﻌﺘﻘﻬﻢ اﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﺮﻳﻬﻢ، ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺛﻤﻦ ﻫﺆﻻء اﻷﻣﺮاء ﻗﺪ ﺩﻓﻊ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﻣﺎﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ اﻟﺜﻤﻦ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﻣﺎﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﻭاﻓﻖ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ، ﻭﺗﻮﻟﻰ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻴﻊ اﻷﻣﺮاء ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺤﺪﺙ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﺘﻼﻋﺐ،
ﻭﺑﺪﺃ ﻳﻌﺮﺽ اﻷﻣﺮاء ﻭاﺣﺪا ﺑﻌﺪ اﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﻣﺰاﺩ، ﻭﻳﻐﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺛﻤﻨﻬﻢ، ﻭﺩﺧﻞ اﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺰاﺩ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫا اﺭﺗﻔﻊ اﻟﺴﻌﺮ ﺟﺪا، ﺩﻓﻌﻪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ اﻟﺨﺎﺹ ﻭاﺷﺘﺮﻯ اﻷﻣﻴﺮ، ﺛﻢ ﻳﻌﺘﻘﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ،
ﻭﻭﺿﻊ اﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻣﺎﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻫﻜﺬا ﺑﻴﻊ ﻛﻞ اﻷﻣﺮاء اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻣﻮﺭ اﻟﻮﺯاﺭﺓ ﻭاﻹﻣﺎﺭﺓ ﻭاﻟﺠﻴﺶ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻣﻦ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻭاﻟﺸﻴﺦ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻳﻌﺮﻑ "ﺑﺒﺎﺋﻊ اﻷﻣﺮاء!"..
ﻭﻫﺬا ﻭﻻ ﺷﻚ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻋﻮﻧﺎ ﻫﺎﻣﺎ ﻟﻘﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﺚ ﻣﻌﺎﻧﻲ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭاﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﺐ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ..
ﺃﻣﺎ اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ـ ﺑﻌﺪ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء ـ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻓﻬﻲ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ..
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻵﻭﻧﺔ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻋﻤﻴﻘﺎ ﺑﺤﺘﻤﻴﺔ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻟﻷﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺶ.. ﻣﺎ ﺳﻘﻄﺖ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ اﻟﻀﻌﻒ، ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ اﻟﺼﺮاﻉ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻠﻄﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ اﻷﺯﻣﺎﺕ اﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
ﻭﻛﺎﻧﺖ اﻟﺤﻤﻼﺕ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﺔ اﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮ ﻭاﻟﺸﺎﻡ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺑﻘﺎء ﻫﺬا اﻟﺸﻌﻮﺭ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﻋﻠﻤﻮا ﺃﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ "ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ اﻟﺪاﺋﻢ".. ﻫﺬا ﺃﻣﺮ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﻓﻌﻼ.. ﻷﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻈﻞ اﻟﺼﺮاﻉ ﺩاﺋﺮا ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﻖ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﺒﺎﻃﻞ..
لن ﻳﻘﻒ اﻟﺼﺮاﻉ ﺃﺑﺪا ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻛﻞ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻖ، ﺃﻭ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻛﻞ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﻖ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻫﺬا اﻓﺘﺮاﺽ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺄﻛﺬﻭﺑﺔ "اﻟﺴﻼﻡ اﻟﺪاﺋﻢ" ﻫﻲ ﺃﻛﺬﻭﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﺮاﺩ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺧﺪاﻉ اﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﺗﺴﻜﻴﻨﻬﺎ ﻭﺇﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ﻋﻦ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ اﻟﺪاﺋﻢ ﻟﻠﺤﺮﺏ..
ﻭﻣﺎ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺴﻔﻪ ﺃﻣﺮ اﻟﺠﻬﺎﺩ، ﺃﻭ ﻳﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺭاﺩ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﺑﺄﻧﻪ "ﺇﺭﻫﺎﺑﻲ" ﺃﻭ "ﻣﺘﻄﺮﻑ" ﺃﻭ "ﺃﺻﻮﻟﻲ".. ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﺳﺒﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻀﻼ ﻋﻈﻴﻤﺎ، ﻭﻫﺪﻓﺎ ﺳﺎﻣﻴﺎ..
لذا.. ﻛﺎﻥ اﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺘﻲ ﺻﻌﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﺮﺳﻲ اﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﺯﻣﺎﺗﻪ اﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻇﺮﻭﻓﻪ اﻟﺼﻌﺒﺔ، ﻭﻓﺰﻋﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ اﻟﺘﺘﺎﺭ، ﻭﻓﻘﺪاﻧﻪ اﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺯﻋﻤﺎﺋﻪ... ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺒﺎ ﻭاﻋﻴﺎ ﻓﺎﻫﻤﺎ ﻣﻘﺪﺭا ﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﻣﺤﺘﺮﻣﺎ ﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻟﺤﻞ اﻟﺼﺮاﻉ ﻣﻊ اﻟﺪﻭﻝ اﻟﺘﻲ ﺗﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻼﺩ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
... وبينما ﻛﺎﻥ ﻗﻄﺰ ﻓﻲ ﺇﻋﺪاﺩﻩ اﻟﻤﺘﺤﻤﺲ، ﻭﻓﻲ ﺧﻄﻮاﺗﻪ اﻟﺴﺮﻳﻌﺔ، ﺟﺎءﺗﻪ ﺭﺳﻞ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﻳﺨﺒﺮﻭﻧﻪ ﺃﻥ اﻟﻠﻘﺎء ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺃﺳﺮﻉ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺨﻴﻞ، ﻭﺃﻥ اﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﻭﺷﻚ اﻟﺤﺪﻭﺙ..
تابعونا
#د_أسامة_محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox