اﻟﺨﻄﻮﺓ اﻷﻭﻟﻰ اﻟﺘﻲ بدأ بها ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻫﻲ اﺳﺘﻘﺮاﺭ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺪاﺧﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﻗﻄﻊ ﺃﻃﻤﺎﻉ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻛﺮﺳﻲ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺬﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠﻴﻪ..
ﻟﻢ ﻳﻘﻄﻊ ﺃﻃﻤﺎﻋﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭاﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺑﺘﺰﻭﻳﺮ ﺇﺭاﺩﺓ اﻟﺸﻌﺐ ﻭﺇﻳﻬﺎﻡ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻥ اﻟﺸﻌﺐ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻫﻮ ﺑﺬاﺗﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺨﺪاﻉ ﻭاﻟﻐﺶ ﻭاﻟﻤﺆاﻣﺮاﺕ ﻭاﻟﺘﺤﺎﻳﻞ، ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ اﺭﺗﻔﻊ "ﺑﺄﺧﻼﻕ" اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻮﺩﻭا ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮﺓ اﻷﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ..
ﺟﻤﻊ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ اﻷﻣﺮاء ﻭﻛﺒﺎﺭ اﻟﻘﺎﺩﺓ ﻭﻛﺒﺎﺭ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺮﺃﻱ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺡ:
"ﺇﻧﻲ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﺕ (ﺃﻱ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﺕ ﻣﻦ اﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻜﻢ) ﺇﻻ ﺃﻥ ﻧﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺘﺮ، ﻭﻻ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻠﻚ، ﻓﺈﺫا ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻭﻛﺴﺮﻧﺎ ﻫﺬا اﻟﻌﺪﻭ، ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻟﻜﻢ، ﺃﻗﻴﻤﻮا ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻣﻦ ﺷﺌﺘﻢ"..
ﻓﻬﺪﺃ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﺭﺿﻮا ﺑﺬﻟﻚ..
"ﺇﻧﻲ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﺕ (ﺃﻱ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﺕ ﻣﻦ اﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻜﻢ) ﺇﻻ ﺃﻥ ﻧﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺘﺮ، ﻭﻻ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻠﻚ، ﻓﺈﺫا ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻭﻛﺴﺮﻧﺎ ﻫﺬا اﻟﻌﺪﻭ، ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻟﻜﻢ، ﺃﻗﻴﻤﻮا ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻣﻦ ﺷﺌﺘﻢ"..
ﻓﻬﺪﺃ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﺭﺿﻮا ﺑﺬﻟﻚ..
قطز ﻳﻌﻠﻦ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺠﻌﻞ اﻷﻣﺮ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻳﺸﺎءﻭﻥ ﺩﻭﻥ اﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﻌﺎﺋﻠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﺎﻟﻴﻚ ﺑﺬاﺗﻬﻢ..
ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻔﻌﻞ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ اﻟﻤﺤﻠﻠﻮﻥ اﻟﻐﺮﺑﻴﻮﻥ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺤﻠﻠﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ الذين ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﻄﺰ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﻘﻤﻊ اﻟﻤﻨﺎﻭﺋﻴﻦ ﻟﻪ، ﻭﻟﻴﺜﺒﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻛﺮﺳﻴﻪ ﻣﺴﺘﻐﻼ ﺣﺐ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ.. ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﺃﻥ ﻧﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻭﺭاء ﻫﺬﻩ اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ، ﻭﺃﻥ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻭﺭاء اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻣﺮاﻣﻲ ﺃﺧﺮﻯ..
ﻓﻔﻮﻕ ﺃﻥ ﺇﺣﺴﺎﻥ اﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻣﺮ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺷﺮﻋﺎ، ﻓﺈﻥ اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭاﻷﻓﻌﺎﻝ ﺗﻘﻴﻢ ﻭﺗﺤﺴﺐ ﺩاﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﺿﻮء ﺳﻴﺮﺓ اﻟﺸﺨﺺ ﻭﺣﻴﺎﺗﻪ، وسنرى ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺮﺓ ﻗﻄﺰ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻰ اﻟﻤﻠﻚ، وسنرى ﺳﻴﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎء ﺗﺤﺮﻛﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻦ ﺟﺎﻟﻮﺕ،
وسنرى ﺳﻴﺮﺗﻪ ﺧﻼﻝ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺟﺎﻟﻮﺕ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ..
سنرى ﻓﻲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ، ﻭﺃﻥ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭاﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻬﺬا اﻟﺪﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻋﻠﻰ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻚ..
ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻧﺼﺮ اﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻨﺮﻯ،
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻧﺼﺮ اﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ اﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭاﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ..
"ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻋﻤﻞ اﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ"..
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻤﺎء اﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺪاﻟﺘﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ ﻭﺗﻘﻮاﻩ..
ﻓﻔﻮﻕ ﺃﻥ ﺇﺣﺴﺎﻥ اﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻣﺮ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺷﺮﻋﺎ، ﻓﺈﻥ اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭاﻷﻓﻌﺎﻝ ﺗﻘﻴﻢ ﻭﺗﺤﺴﺐ ﺩاﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﺿﻮء ﺳﻴﺮﺓ اﻟﺸﺨﺺ ﻭﺣﻴﺎﺗﻪ، وسنرى ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺮﺓ ﻗﻄﺰ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻰ اﻟﻤﻠﻚ، وسنرى ﺳﻴﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎء ﺗﺤﺮﻛﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻦ ﺟﺎﻟﻮﺕ،
وسنرى ﺳﻴﺮﺗﻪ ﺧﻼﻝ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺟﺎﻟﻮﺕ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ..
سنرى ﻓﻲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ، ﻭﺃﻥ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭاﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻬﺬا اﻟﺪﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻋﻠﻰ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻚ..
ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻧﺼﺮ اﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻨﺮﻯ،
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻧﺼﺮ اﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ اﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭاﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ..
"ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻋﻤﻞ اﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ"..
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻤﺎء اﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺪاﻟﺘﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ ﻭﺗﻘﻮاﻩ..
ﺇﻻ ﺃن قطز ﻟﻢ ﻳﺘﺨﻞ ﻋﻦ ﺣﺰﻣﻪ ﻓﻲ اﻹﺩاﺭﺓ،
ﻓﻌﺰﻝ اﻟﻮﺯﻳﺮ "اﺑﻦ ﺑﻨﺖ اﻷﻋﺰ" اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻮﻻﺋﻪ اﻟﺸﺪﻳﺪ ﻟﺸﺠﺮﺓ اﻟﺪﺭ، ﻭﻭﻟﻰ ﺑﺪﻻ ﻣﻨﻪ ﻭﺯﻳﺮا ﺁﺧﺮ ﻳﺜﻖ ﻓﻲ ﻭﻻﺋﻪ ﻭﻗﺪﺭاﺗﻪ، ﻭﻫﻮ "ﺯﻳﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﻓﻴﻊ"،
ﻭﻓﻲ ﺫاﺕ اﻟﻮﻗﺖ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻗﺮ ﻗﺎﺋﺪ اﻟﺠﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻫﻮ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ اﻟﺼﻐﻴﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻲ" (ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ( ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻛﻔﺎءﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ ﻭﺃﻣﺎﻧﺔ ﻭﺻﺪﻕ) (ﻭﻃﺒﻌﺎ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ اﻟﺼﻐﻴﺮ" ﻫﺬا ﻏﻴﺮ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ" ﺯﻋﻴﻢ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ اﻟﺴﺎﺑﻖ)
ﻓﻌﺰﻝ اﻟﻮﺯﻳﺮ "اﺑﻦ ﺑﻨﺖ اﻷﻋﺰ" اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻮﻻﺋﻪ اﻟﺸﺪﻳﺪ ﻟﺸﺠﺮﺓ اﻟﺪﺭ، ﻭﻭﻟﻰ ﺑﺪﻻ ﻣﻨﻪ ﻭﺯﻳﺮا ﺁﺧﺮ ﻳﺜﻖ ﻓﻲ ﻭﻻﺋﻪ ﻭﻗﺪﺭاﺗﻪ، ﻭﻫﻮ "ﺯﻳﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﻓﻴﻊ"،
ﻭﻓﻲ ﺫاﺕ اﻟﻮﻗﺖ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻗﺮ ﻗﺎﺋﺪ اﻟﺠﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻫﻮ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ اﻟﺼﻐﻴﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻲ" (ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ( ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻛﻔﺎءﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ ﻭﺃﻣﺎﻧﺔ ﻭﺻﺪﻕ) (ﻭﻃﺒﻌﺎ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ اﻟﺼﻐﻴﺮ" ﻫﺬا ﻏﻴﺮ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ" ﺯﻋﻴﻢ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ اﻟﺴﺎﺑﻖ)
... ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﻗﻄﺰ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺭءﻭﺱ اﻟﻔﺘﻨﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﺣﺎﻭﻟﻮا ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻮا ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺘﻪ ﻭﺣﻜﻤﻪ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻫﺪﺃﺕ اﻷﻣﻮﺭ ﻧﺴﺒﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ.
ﺃﻣﺎ اﻟﺨﻄﻮﺓ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻘﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﻋﺪاﺩﻩ ﻟﻠﺘﺘﺎﺭ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺧﻄﻮﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺮﻭﻋﺔ ﻭاﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﺃﺑﺮﺯﺕ اﻷﺧﻼﻕ اﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺟﺪا ﻟﻘﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ..
...ﺃﺻﺪﺭ ﻗﺮاﺭا ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ اﻟﻌﺎﻡ "اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ" ﻋﻦ ﻛﻞ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ!!..
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﺪﻋﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻷﺟﻞ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﻔﻮ "ﺷﻬﺮ ﻋﺴﻞ" ﻣﺆﻗﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻬﺪﺃ اﻷﻣﻮﺭ.. ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮا ﻳﻬﺪﻑ ﻓﻌﻼ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﻳﺮﻣﻲ ﺑﺼﺪﻕ ﺇﻟﻰ ﺇﺻﻼﺡ اﻷﻭﺿﺎﻉ، ﻭﻟﻢ اﻟﺸﻤﻞ، ﻭﺩﺭء اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ..
... ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺮاﺭا ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺮﻭﻋﺔ!!..
...ﺃﺻﺪﺭ ﻗﺮاﺭا ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ اﻟﻌﺎﻡ "اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ" ﻋﻦ ﻛﻞ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ!!..
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﺪﻋﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻷﺟﻞ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﻔﻮ "ﺷﻬﺮ ﻋﺴﻞ" ﻣﺆﻗﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻬﺪﺃ اﻷﻣﻮﺭ.. ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮا ﻳﻬﺪﻑ ﻓﻌﻼ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﻳﺮﻣﻲ ﺑﺼﺪﻕ ﺇﻟﻰ ﺇﺻﻼﺡ اﻷﻭﺿﺎﻉ، ﻭﻟﻢ اﻟﺸﻤﻞ، ﻭﺩﺭء اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ..
... ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺮاﺭا ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺮﻭﻋﺔ!!..
ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ـ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ اﻟﻘﺎﺋﺪ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ ـ ﻓﺮﻭا ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺇﻣﺎﺭاﺕ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﺠﻊ ﺃﻣﺮاء اﻟﺸﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻏﺰﻭ ﻣﺼﺮ، ﻭﻭﺻﻞ اﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺧﻄﻴﺮ.. ﻓﻠﻤﺎ اﻋﺘﻠﻰ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻋﺮﺵ ﻣﺼﺮ ﺃﺻﺪﺭ ﻗﺮاﺭﻩ اﻟﺤﻜﻴﻢ ﺟﺪا ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻋﻦ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ، ﻭﺑﺪﻋﻮﺗﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﺑﻠﺪﻫﻢ..
ﻛﺎﻥ ﺑﻴﺒﺮﺱ ممن ﻓﺮ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﺻﺎﺣﺐ ﺩﻣﺸﻖ ـ ﺫﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﺨﺎﺋﻦ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻮاﻟﻴﺎ ﻟﻠﺘﺘﺎﺭ ﻓﻲ ﻓﺘﺮاﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻣﺪﻋﻴﺎ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﺿﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻓﺘﺮاﺕ ﺃﺧﺮﻯ ـ ﻭﻗﺪ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﺒﺮﺱ ﺧﻀﻮﻋﻪ ﺃﻣﺎﻡ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭﻋﺰﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ اﻟﻘﺘﺎﻝ،
ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻟﻪ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺪﻡ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ ﺩﻣﺸﻖ ﻓﺮ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﻮﺏ،
ﻭاﺿﻄﺮ ﺑﻴﺒﺮﺱ ـ ﻭﻗﺪ ﻭﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ـ ﺃﻥ ﻳﻬﺮﺏ ﻫﻮ اﻵﺧﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﻮﺏ ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ،
ﺣﻴﺚ ﻭاﺻﻞ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻓﺮاﺭﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﺮﻙ ﺛﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺤﺮاء.. ﻭﻭﺟﺪ ﺑﻴﺒﺮﺱ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺣﻴﺪا ﻓﻲ ﻏﺰﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭ ﻣﺎﺫا ﻳﻔﻌﻞ!..
ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻟﻪ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺪﻡ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ ﺩﻣﺸﻖ ﻓﺮ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﻮﺏ،
ﻭاﺿﻄﺮ ﺑﻴﺒﺮﺱ ـ ﻭﻗﺪ ﻭﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ـ ﺃﻥ ﻳﻬﺮﺏ ﻫﻮ اﻵﺧﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﻮﺏ ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ،
ﺣﻴﺚ ﻭاﺻﻞ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻓﺮاﺭﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﺮﻙ ﺛﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺤﺮاء.. ﻭﻭﺟﺪ ﺑﻴﺒﺮﺱ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺣﻴﺪا ﻓﻲ ﻏﺰﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭ ﻣﺎﺫا ﻳﻔﻌﻞ!..
ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻌﺼﻴﺐ، ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺧﻄﺎﺏ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻘﺪﻭﻡ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﻣﻌﺰﺯا ﻣﻜﺮﻣﺎ ﻣﺮﻓﻮﻉ اﻟﺮﺃﺱ ﻣﺤﻔﻮﻅ اﻟﻤﻜﺎﻧﺔ!!..
ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺑﻴﺒﺮﺱ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﺑﻌﺪ اﺳﺘﻘﺪاﻡ ﻗﻄﺰ ﻟﻪ، ﻋﻈﻢ ﻗﻄﺰ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺟﺪا، ﻭﺃﻧﺰﻟﻪ ﺩاﺭ اﻟﻮﺯاﺭﺓ، ﻭﻋﺮﻑ ﻟﻪ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﻗﻴﻤﺘﻪ، ﺑﻞ ﻭﺃﻗﻄﻌﻪ "ﻗﻠﻴﻮﺏ" ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﻯ، ﻭﻋﺎﻣﻠﻪ ﻛﺄﻣﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاء اﻟﻤﻘﺪﻣﻴﻦ، ﺑﻞ ﻭﺳﻴﺠﻌﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻨﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺟﻴﻮﺷﻪ،
ﻭﻫﻜﺬا اﻧﻀﻤﺖ ﻗﻮﺓ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ـ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ اﻟﻘﺎﺋﺪ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ ـ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺓ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺼﺮﻱ اﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬا ﺭﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺕ اﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺟﺪا..
ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺑﻴﺒﺮﺱ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﺑﻌﺪ اﺳﺘﻘﺪاﻡ ﻗﻄﺰ ﻟﻪ، ﻋﻈﻢ ﻗﻄﺰ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺟﺪا، ﻭﺃﻧﺰﻟﻪ ﺩاﺭ اﻟﻮﺯاﺭﺓ، ﻭﻋﺮﻑ ﻟﻪ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﻗﻴﻤﺘﻪ، ﺑﻞ ﻭﺃﻗﻄﻌﻪ "ﻗﻠﻴﻮﺏ" ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﻯ، ﻭﻋﺎﻣﻠﻪ ﻛﺄﻣﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاء اﻟﻤﻘﺪﻣﻴﻦ، ﺑﻞ ﻭﺳﻴﺠﻌﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻨﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺟﻴﻮﺷﻪ،
ﻭﻫﻜﺬا اﻧﻀﻤﺖ ﻗﻮﺓ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ـ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ اﻟﻘﺎﺋﺪ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ ـ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺓ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺼﺮﻱ اﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬا ﺭﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺕ اﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺟﺪا..
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻄﻮﺓ اﻟﻌﻔﻮ ﻋﻦ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ اﻟﺨﻄﻮاﺕ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﻘﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻞ ﺧﻄﻮاﺗﻪ ﻋﻈﻴﻤﺔ..
ﺃﻣﺎ اﻟﺨﻄﻮﺓ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻪ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﺧﻄﻮﺓ ﺭاﺋﻌﺔ!..
اﻻﺳﺘﻘﺮاﺭ "اﻟﺨﺎﺭﺟﻲ" ﻣﻊ ﺟﻴﺮاﻥ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻮﺗﺮﺓ ﺟﺪا ﺟﺪا ﻣﻊ ﺇﻣﺎﺭاﺕ اﻟﺸﺎﻡ اﻷﻳﻮﺑﻴﺔ،
اﻻﺳﺘﻘﺮاﺭ "اﻟﺨﺎﺭﺟﻲ" ﻣﻊ ﺟﻴﺮاﻥ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻮﺗﺮﺓ ﺟﺪا ﺟﺪا ﻣﻊ ﺇﻣﺎﺭاﺕ اﻟﺸﺎﻡ اﻷﻳﻮﺑﻴﺔ،
ﻭﺟﺪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺭﺃﺱ ﻫﺆﻻء ﻫﻮ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ اﻷﻳﻮﺑﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺇﻣﺎﺭﺗﻲ ﺣﻠﺐ ﻭﺩﻣﺸﻖ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺒﺮﻫﻢ، ﻭﻳﺤﻜﻢ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺪﻳﻨﺘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﻄﺰ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﻌﻠﻢ ﻛﺮاﻫﻴﺔ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻪ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪﻭﻩ ﻓﻲ ﺣﺮﺑﻪ..
ﻭﻣﻊ ﻛﻞ ﻫﺬا ﻓﻘﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﻟﻪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﻔﻴﺾ ﺭﻗﺔ ﻭﻋﺬﻭﺑﺔ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺃﻗﺮﺏ اﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ... (ﻭﺃﻭﺭﺩ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻮﻙ)..
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻗﺒﻞ ﻗﺪﻭﻡ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﺐ، ﻭاﺣﺘﻤﺎﻝ اﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺑﻴﻦ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭاﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺎﺋﻢ، ﻓﺄﺭاﺩ ﻗﻄﺰ ﺃﻥ ﻳﻮﺣﺪ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ المواجهة معه..
ﻭﻣﻊ ﻛﻞ ﻫﺬا ﻓﻘﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﻟﻪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﻔﻴﺾ ﺭﻗﺔ ﻭﻋﺬﻭﺑﺔ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺃﻗﺮﺏ اﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ... (ﻭﺃﻭﺭﺩ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻮﻙ)..
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻗﺒﻞ ﻗﺪﻭﻡ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﺐ، ﻭاﺣﺘﻤﺎﻝ اﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺑﻴﻦ اﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭاﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺎﺋﻢ، ﻓﺄﺭاﺩ ﻗﻄﺰ ﺃﻥ ﻳﻮﺣﺪ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ المواجهة معه..
ﻟﻘﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﻟﻪ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻮﺣﺪﺓ ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ اﻷﻳﻮﺑﻲ ﻫﻮ ﻣﻠﻚ ﻣﺼﺮ ﻭاﻟﺸﺎﻡ!!!..
ﻟﻘﺪ ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ - ﺃﻱ ﻗﻄﺰ - ﺗﺎﺑﻌﺎ ﻟﻠﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﻣﻮﻗﻒ ﻗﻄﺰ اﻟﻌﺴﻜﺮﻱ اﻵﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﻣﺼﺮ ﻛﺪﻭﻟﺔ ﺃﻗﻮﻯ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﺣﻠﺐ ﻭﺩﻣﺸﻖ!!..
ﻟﻘﺪ ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ - ﺃﻱ ﻗﻄﺰ - ﺗﺎﺑﻌﺎ ﻟﻠﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﻣﻮﻗﻒ ﻗﻄﺰ اﻟﻌﺴﻜﺮﻱ اﻵﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﻣﺼﺮ ﻛﺪﻭﻟﺔ ﺃﻗﻮﻯ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﺣﻠﺐ ﻭﺩﻣﺸﻖ!!..
ﻟﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻗﻄﺰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺎﺯﻉ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻚ ﻭﻻ ﻳﻘﺎﻭﻣﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ـ ﺃﻱ ﻗﻄﺰ ـ ﻧﺎﺋﺐ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭ ﻣﺼﺮ، ﻭﺃﻥ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻣﺘﻰ ﺟﺎء ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﺃﺟﻠﺴﻪ ﻓﻮﺭا ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺳﻲ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ!!!..
ﻫﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻻ ﻳﺘﺨﻴﻠﻬﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﻤﻮاﺯﻳﻦ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﻤﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻔﻬﻢ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺃﺩﺧﻠﺖ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻚ اﻟﺒﻌﺪ اﻹﻳﻤﺎﻧﻲ اﻷﺧﻼﻗﻲ ـ ﻻ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻘﻂ ـ ﻋﻨﺪ ﻗﻄﺰ..
ﻗﺎﻝ ﻗﻄﺰ ﻓﻲ ﺃﺩﺏ ﺟﻢ، ﻭﺧﻠﻖ ﺭﻓﻴﻊ:
"ﻭﺇﻥ اﺧﺘﺮﺗﻨﻲ ﺧﺪﻣﺘﻚ، ﻭﺇﻥ اﺧﺘﺮﺕ ﻗﺪﻣﺖ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻲ ﻣﻦ اﻟﻌﺴﻜﺮ ﻧﺠﺪﺓ ﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﺩﻡ ﻋﻠﻴﻚ، ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺗﺄﻣﻦ ﺣﻀﻮﺭﻱ ﺳﻴﺮﺕ ﻟﻚ اﻟﻌﺴﺎﻛﺮ في ﺻﺤﺒﺔ ﻣﻦ ﺗﺨﺘﺎﺭﻩ!!"..
ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻄﻲ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﺻﻼﺣﻴﺎﺕ اﺧﺘﻴﺎﺭ ﻗﺎﺋﺪ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺼﺮﻱ اﻟﺬﻱ ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻨﺠﺪﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻡ!!..
ﻟﻜﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﺐ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻨﺪاءاﺕ اﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﻄﺰ، ﻭﺁﺛﺮ اﻟﺘﻔﺮﻕ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺣﺪﺓ، ﻓﻤﺎﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ؟!
"ﻭﺇﻥ اﺧﺘﺮﺗﻨﻲ ﺧﺪﻣﺘﻚ، ﻭﺇﻥ اﺧﺘﺮﺕ ﻗﺪﻣﺖ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻲ ﻣﻦ اﻟﻌﺴﻜﺮ ﻧﺠﺪﺓ ﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﺩﻡ ﻋﻠﻴﻚ، ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺗﺄﻣﻦ ﺣﻀﻮﺭﻱ ﺳﻴﺮﺕ ﻟﻚ اﻟﻌﺴﺎﻛﺮ في ﺻﺤﺒﺔ ﻣﻦ ﺗﺨﺘﺎﺭﻩ!!"..
ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻄﻲ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﺻﻼﺣﻴﺎﺕ اﺧﺘﻴﺎﺭ ﻗﺎﺋﺪ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺼﺮﻱ اﻟﺬﻱ ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻨﺠﺪﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻡ!!..
ﻟﻜﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﺐ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻨﺪاءاﺕ اﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﻄﺰ، ﻭﺁﺛﺮ اﻟﺘﻔﺮﻕ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺣﺪﺓ، ﻓﻤﺎﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ؟!
ﻟﻘﺪ ﻣﺮﺕ اﻷﻳﺎﻡ، ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺣﻠﺐ، وسقطت ﺩﻣﺸﻖ، ﻭﻓﺮ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻓﺮاﺭﻩ اﻟﻤﺨﺰﻱ ﺇﻟﻰ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ، ثم الصحراء.. (ثم قتله التتار بعد عين جالوت..)
وﺧﺮﺝ ﺟﻴﺶ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻋﻦ ﻃﻮﻋﻪ، ﻭﺁﺛﺮ اﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﺶ ﻣﺼﺮ ﺣﻴﺚ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﻤﺤﻨﻚ اﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﻤﺨﻠﺺ "ﻗﻄﺰ"، ﻭﺣﻴﺚ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﻮاﺿﺤﺔ ﻭاﻟﻬﺪﻑ اﻟﺜﺎﺑﺖ، ﻭﺣﻴﺚ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ, ﻻ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻜﺮﺳﻲ..
ﺭاﺳﻞ ﺑﻘﻴﺔ ﺃﻣﺮاء اﻟﺸﺎﻡ، ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺏ ﻟﻪ اﻷﻣﻴﺮ "اﻟﻤﻨﺼﻮﺭ" ﺻﺎﺣﺐ ﺣﻤﺎﺓ، ﻭﺟﺎء ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺓ ﻭﻣﻌﻪ ﺑﻌﺾ ﺟﻴﺸﻪ ﻟﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺠﻴﺶ ﻗﻄﺰ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ..
#د_أسامة_محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق