نبذة عن المماليك لابد منها :
.. ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺳﻨﺔ 637 ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﻮﻟﻰ ﻋﺮﺵ ﻣﺼﺮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ اﻷﻳﻮﺑﻲ "اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ" ﺃﻭ "اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ"، ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺴﻼﻃﻴﻦ اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ،
.. ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺳﻨﺔ 637 ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﻮﻟﻰ ﻋﺮﺵ ﻣﺼﺮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ اﻷﻳﻮﺑﻲ "اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻮﺏ" ﺃﻭ "اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ"، ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺴﻼﻃﻴﻦ اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ،
اﺳﺘﻌﺪ اﻷﻣﺮاء اﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻡ ﻟﻠﺘﻘﺎﺗﻞ ﻣﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﻣﺼﺮ.. ﻭﺣﺪﺛﺖ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻨﺎﻭﺷﺎﺕ ﻭﺣﺮﻭﺏ، ﻭﻭﺻﻞ اﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺪاﻩ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 641 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﺣﺪﺕ ﻗﻮﻯ اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ اﻟﻤﺘﻨﺎﺛﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭﺗﺤﺎﻟﻔﺖ ﻣﻊ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻟﺤﺮﺏ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ!!..
ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﺯﻝ ﺃﻣﺮاء اﻟﺸﺎﻡ اﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﻋﻦ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻟﻠﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ!!!.. ولا تعليق..
ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﺯﻝ ﺃﻣﺮاء اﻟﺸﺎﻡ اﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﻋﻦ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻟﻠﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ!!!.. ولا تعليق..
ﺑﺪﺃ اﻟﺰﺣﻒ ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ ﻣﺼﺮ.. ﻭﻫﻨﺎ ﺃﻋﺪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺟﻴﺸﻪ، ﻭﻭﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ ﺃﻛﻔﺄ ﻗﺎﺩﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ، ﻭاﺳﺘﻌﺪ ﻟﻠﻤﻮاﺟﻬﺔ.. ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺼﺮﻱ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﺿﻌﻴﻔﺎ ﺇﺫا ﻗﻮﺭﻥ ﺑﺎﻷﻋﺪاﺩ اﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﺠﻴﻮﺵ اﻟﺸﺎﻡ ﻭاﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، ﻭﻟﺬﻟﻚ اﺳﺘﻌﺎﻥ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮﺩ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﻗﺪ ﻓﺮﻭا ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺧﻮاﺭﺯﻡ ﺑﻌﺪ اﻻﺟﺘﻴﺎﺡ اﻟﺘﺘﺮﻱ ﻟﻬﺎ، ﻭاﻟﺬﻱ ﻓﺼﻠﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ الحلقات اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ..
... ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺆﻻء اﻟﺠﻨﻮﺩ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ ﺟﻨﻮﺩا ﻣﺮﺗﺰﻗﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻟﻜﻠﻤﺔ.. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺘﻌﺎﻭﻧﻮﻥ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺪﻓﻊ ﺃﻛﺜﺮ، ﻓﺎﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻬﻢ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﺑﺎﻷﺟﺮﺓ، ﻭﺩاﺭﺕ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺟﻴﺶ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻯ اﻟﺘﺤﺎﻟﻒ اﻷﻳﻮﺑﻴﺔ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﺔ، ﻭﻋﺮﻓﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻮﻗﻌﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﻏﺰﺓ(في غزة) ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 642 ﻫﺠﺮﻳﺔ،
اﻧﺘﺼﺮ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ اﻧﺘﺼﺎﺭا ﺑﺎﻫﺮا، ﻭﻗﺘﻞ ﻣﻦ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﺃﻋﺪاﺩ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻣﻘﺎﺗﻞ، ﻭﺃﺳﺮﺕ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﺮاﺋﻬﻢ ﻭﻣﻠﻮﻛﻬﻢ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﺳﺮﺕ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮاء اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ، ﻭاﺳﺘﻐﻞ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻭاﺗﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ اﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻡ ﻗﺪ ﺗﻨﺎﺯﻟﻮا ﻋﻨﻪ ﻟﻠﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، ﻓﺎﻗﺘﺤﻢ ﺣﺼﻮﻥ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، ﻭﺣﺮﺭ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺑﺠﻴﺸﻪ اﻟﻤﺪﻋﻢ ﺑﺎﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 643 ﻫﺠﺮﻳﺔ..
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺣﺮﺭ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺟﻴﺶ ﻧﺼﺮاﻧﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﺃﺑﺪا ﻟﻤﺪﺓ ﺳﺒﻌﺔ ﻗﺮﻭﻥ ﻛﺎﻣﻠﺔ...
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺩﺧﻠﺘﻪ اﻟﺠﻴﻮﺵ اﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ 16 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﺳﻨﺔ 1917 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﻤﺼﻄﻔﻲ ﻛﻤﺎﻝ ﺃﺗﺎﺗﻮﺭﻙ..
ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺇﻟﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺩﺧﻠﺘﻪ اﻟﺠﻴﻮﺵ اﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ 16 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﺳﻨﺔ 1917 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﻤﺼﻄﻔﻲ ﻛﻤﺎﻝ ﺃﺗﺎﺗﻮﺭﻙ..
ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺇﻟﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
ﺛﻢ ﺇﻥ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﺃﻛﻤﻞ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ اﻟﺸﻤﺎﻝ، ﻭﺩﺧﻞ ﺩﻣﺸﻖ، ﻭﻭﺣﺪ ﻣﺼﺮ ﻭاﻟﺸﺎﻡ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ، وحرر ﻃﺒﺮﻳﺔ ﻭﻋﺴﻘﻼﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ..
ﺣﺪﺙ ﺗﻄﻮﺭ ﺧﻄﻴﺮ ﺟﺪا ﻓﻲ ﺟﻴﺶ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﺣﻴﺚ اﻧﺸﻘﺖ ﻋﻦ ﺟﻴﺸﻪ ﻓﺮﻗﺔ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ اﻟﻤﺄﺟﻮﺭﺓ!..
ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ اﺳﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﺃﺣﺪ اﻷﻣﺮاء اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺩﻓﻊ ﻣﺎﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﻟﻬﻢ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﺘﻒ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺮﻗﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ، ﺑﻞ ﺣﺎﺭﺑﺖ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﺏ ﺇﻻ ﺟﻴﺸﻪ اﻷﺳﺎﺳﻲ اﻟﺬﻱ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ، ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻗﺎﺋﺪﻩ اﻟﻤﺤﻨﻚ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ..
ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ اﺳﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﺃﺣﺪ اﻷﻣﺮاء اﻷﻳﻮﺑﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺩﻓﻊ ﻣﺎﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﻟﻬﻢ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﺘﻒ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺮﻗﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ، ﺑﻞ ﺣﺎﺭﺑﺖ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﺏ ﺇﻻ ﺟﻴﺸﻪ اﻷﺳﺎﺳﻲ اﻟﺬﻱ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ، ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻗﺎﺋﺪﻩ اﻟﻤﺤﻨﻚ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ..
رجع اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﺏ اﻟﻤﺆﺳﻔﺔ ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻙ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﺬﻱ ﻳﺪﻳﻦ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻮﻻء ﻟﺸﺨﺼﻪ ﻻ ﻟﻤﺎﻟﻪ.. ﻓﺒﺪﺃ ﻓﻲ اﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﻮﺩ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﺨﻮاﺭﺯﻣﻴﺔ.. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ
ﻫﻲ: "اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ"..وﻫﻢ اﻟﻌﺒﻴﺪ ﺃﻭ اﻟﺮﻗﻴﻖ..
ﻫﻲ: "اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ"..وﻫﻢ اﻟﻌﺒﻴﺪ ﺃﻭ اﻟﺮﻗﻴﻖ..
... ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺼﺪﺭ اﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﺇﻣﺎ ﺑﺎﻷﺳﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﻭﺏ، ﺃﻭ اﻟﺸﺮاء ﻣﻦ ﺃﺳﻮاﻕ اﻟﻨﺨﺎﺳﺔ.. ﻭﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﺑﻼﺩ ﻣﺎ ﻭﺭاء اﻟﻨﻬﺮ، (اﻟﻨﻬﺮ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻮ ﻧﻬﺮ ﺟﻴﺤﻮﻥ، ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﺷﻤﺎﻝ ﺗﺮﻛﻤﻨﺴﺘﺎﻥ ﻭﺃﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎﻥ)
ﻭﻛﺎﻧﺖ اﻷﻋﺮاﻕ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﺧﻠﻒ ﻫﺬا اﻟﻨﻬﺮ ﺃﻋﺮاﻕ ﺗﺮﻛﻴﺔ ﻓﻲ اﻷﻏﻠﺐ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻣﺴﺮﺣﺎ ﺩاﺋﻤﺎ ﻟﻠﻘﺘﺎﻝ ﻭﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻘﺮاﺭ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺜﺮ اﻷﺳﺮﻯ اﻟﻘﺎﺩﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ، ﻭﻛﺜﺮﺕ ﺃﺳﻮاﻕ اﻟﺮﻗﻴﻖ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﺪﻥ اﻟﺮﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ ﻛﺎﻧﺖ "ﺳﻤﺮﻗﻨﺪ" ﻭ"ﻓﺮﻏﺎﻧﺔ" ﻭ"ﺧﻮاﺭﺯﻡ" ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.. ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ اﻷﺻﻞ اﻟﺘﺮﻛﻲ ﻫﻮ اﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻤﺎﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ أخرى..
.. اﻷﻣﺮ اﻟﺬﻱ اﺳﺘﺤﺪﺛﻪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ـ ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﻼﻃﻴﻦ ﺩﻭﻟﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ـ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺼﻐﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﺴﻦ، ﺃﻱ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻄﻔﻮﻟﺔ اﻟﻤﺒﻜﺮﺓ،
... ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ـ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻪ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاء ـ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻊ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ كأنما هم ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ..
اﻟﺮاﺑﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻭاﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻫﻲ ﺭاﺑﻄﺔ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭاﻟﺘﻠﻤﻴﺬ، ﺃﻭ ﺭاﺑﻄﺔ اﻷﺏ ﻭاﻻﺑﻦ، ﺃﻭ ﺭاﺑﻄﺔ ﻛﺒﻴﺮ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻭﺃﺑﻨﺎء ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ.. ﻭﻫﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺭﻭاﺑﻂ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺐ ﻓﻲ اﻷﺳﺎﺱ، ﻻ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻬﺮ ﺃﻭ اﻟﻤﺎﺩﺓ.. ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﺮﻳﻬﻢ ﻟﻘﺐ "اﻷﺳﺘﺎﺫ" ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻘﺐ "اﻟﺴﻴﺪ"..
اﻟﺮاﺑﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻭاﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻫﻲ ﺭاﺑﻄﺔ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭاﻟﺘﻠﻤﻴﺬ، ﺃﻭ ﺭاﺑﻄﺔ اﻷﺏ ﻭاﻻﺑﻦ، ﺃﻭ ﺭاﺑﻄﺔ ﻛﺒﻴﺮ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻭﺃﺑﻨﺎء ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ.. ﻭﻫﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺭﻭاﺑﻂ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺐ ﻓﻲ اﻷﺳﺎﺱ، ﻻ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻬﺮ ﺃﻭ اﻟﻤﺎﺩﺓ.. ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﺮﻳﻬﻢ ﻟﻘﺐ "اﻷﺳﺘﺎﺫ" ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻘﺐ "اﻟﺴﻴﺪ"..
... ﻭﻳﺸﺮﺡ ﻟﻨﺎ اﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻛﻴﻒ ذلك ﻓﻴﻘﻮﻝ:
"ﺇﻥ ﺃﻭﻝ اﻟﻤﺮاﺣﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻗﺮاءﺓ ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻓﻊ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻤﻪ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺛﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺒﺎﺩﺉ اﻟﻔﻘﻪ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺁﺩاﺏ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.. ﻭﻳﻬﺘﻢ ﺟﺪا ﺑﺘﺪﺭﻳﺒﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻷﺫﻛﺎﺭ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻳﺮاﻗﺐ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺆﺩﺑﻴﻪ ﻭﻣﻌﻠﻤﻴﻪ، ﻓﺈﺫا اﺭﺗﻜﺐ ﺧﻄﺄ ﻳﻤﺲ اﻵﺩاﺏ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻧﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﻋﻮﻗﺐ"..
ﻟﻬﺬﻩ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﻛﺎﻥ ﺃﻃﻔﺎﻝ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻳﻨﺸﺌﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﻭﻫﻢ ﻳﻌﻈﻤﻮﻥ ﺃﻣﺮ اﻟﺪﻳﻦ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﺟﺪا، ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻭاﺳﻌﺔ ﺟﺪا ﻋﻦ اﻟﻔﻘﻪ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺗﻈﻞ ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪا ﺟﺪا ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ،
ﻭﻫﺬا ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺮ اﻟﻨﻬﻀﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺮاﻗﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ، ﻭﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺪﺭﻭﻥ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺧﺎﻟﻔﻮﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺮﺃﻱ.. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺩﻭﻟﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻷﻓﺬاﺫ..
ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻭاﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭاﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭاﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ اﻟﺠﻮﺯﻳﺔ ﻭاﺑﻦ ﺣﺠﺮ اﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ ﻭاﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭاﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﻭاﺑﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭاﺑﻦ ﻗﺪاﻣﺔ اﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭﻇﻬﺮﺕ ﺃﻳﻀﺎ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻋﺪاﺩ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﺼﻌﺐ ﺟﺪا ﺣﺼﺮﻫﻢ..
"ﺇﻥ ﺃﻭﻝ اﻟﻤﺮاﺣﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻗﺮاءﺓ ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻓﻊ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻤﻪ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺛﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺒﺎﺩﺉ اﻟﻔﻘﻪ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺁﺩاﺏ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.. ﻭﻳﻬﺘﻢ ﺟﺪا ﺑﺘﺪﺭﻳﺒﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻷﺫﻛﺎﺭ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻳﺮاﻗﺐ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺆﺩﺑﻴﻪ ﻭﻣﻌﻠﻤﻴﻪ، ﻓﺈﺫا اﺭﺗﻜﺐ ﺧﻄﺄ ﻳﻤﺲ اﻵﺩاﺏ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻧﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﻋﻮﻗﺐ"..
ﻟﻬﺬﻩ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﻛﺎﻥ ﺃﻃﻔﺎﻝ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻳﻨﺸﺌﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﻭﻫﻢ ﻳﻌﻈﻤﻮﻥ ﺃﻣﺮ اﻟﺪﻳﻦ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﺟﺪا، ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻭاﺳﻌﺔ ﺟﺪا ﻋﻦ اﻟﻔﻘﻪ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺗﻈﻞ ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪا ﺟﺪا ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ،
ﻭﻫﺬا ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺮ اﻟﻨﻬﻀﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺮاﻗﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ، ﻭﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺪﺭﻭﻥ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺧﺎﻟﻔﻮﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺮﺃﻱ.. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺩﻭﻟﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻷﻓﺬاﺫ..
ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ اﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻭاﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭاﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭاﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ اﻟﺠﻮﺯﻳﺔ ﻭاﺑﻦ ﺣﺠﺮ اﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ ﻭاﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭاﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﻭاﺑﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭاﺑﻦ ﻗﺪاﻣﺔ اﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭﻇﻬﺮﺕ ﺃﻳﻀﺎ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻋﺪاﺩ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﺼﻌﺐ ﺟﺪا ﺣﺼﺮﻫﻢ..
...ﺛﻢ ﺇﺫا ﻭﺻﻞ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺳﻦ اﻟﺒﻠﻮﻍ ﺟﺎء ﻣﻌﻠﻤﻮ اﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭﻣﺪﺭﺑﻮ اﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻴﻌﻠﻤﻮﻧﻬﻢ ﻓﻨﻮﻥ اﻟﺤﺮﺏ ﻭاﻟﻘﺘﺎﻝ كلها ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻠﻮا ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪا ﻓﻲ اﻟﻤﻬﺎﺭﺓ اﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ،
... ﺛﻢ ﻳﺘﺪﺭﺑﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺭ اﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭاﻹﺩاﺭﺓ ﻭﻭﺿﻊ اﻟﺨﻄﻂ اﻟﺤﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼﺕ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ، ﻭاﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺼﻌﺒﺔ، ﻓﻴﻨﺸﺄ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻔﻮﻕ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭاﻹﺩاﺭﻱ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﻴﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻭﻏﻴﺮﺓ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭاﺿﺤﺔ.. ﻭﻫﺬا ﻛﻠﻪ - ﺑﻼ ﺷﻚ - ﻛﺎﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻗﺪاﻡ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ اﻟﻘﺘﺎﻝ..
... ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺭ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺩﻭاﺭ اﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻭاﻵﺑﺎء ﻭاﻟﺪﻋﺎﺓ، ﻭﻫﻮ اﻻﻫﺘﻤﺎﻡ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﺑﺎﻟﻨﺶء اﻟﺼﻐﻴﺮ،
... ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮاﺣﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﺬﻱ اﺷﺘﺮاﻫﻢ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺨﻄﻮاﺕ ﺑﺪﻗﺔ، ﺑﻞ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ - ﻳﻄﻤﺌﻦ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﻭﺷﺮاﺑﻬﻢ ﻭﺭاﺣﺘﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﻳﺠﻠﺲ ﻟﻷﻛﻞ ﻣﻌﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻳﺤﺒﻮﻧﻪ ﺣﺒﺎ ﻛﺒﻴﺮا ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ، ﻭﻳﺪﻳﻨﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻮﻻء اﻟﺘﺎﻡ..
... ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﺇﺫا ﺃﻇﻬﺮ ﻧﺒﻮﻏﺎ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎ ﻭﺩﻳﻨﻴﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺮﻗﻰ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﻣﻦ ﺭﺗﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺗﺒﺔ، وﻗﺪ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺃﻣﻴﺮ، ﻭﻫﻢ ﺃﻣﺮاء اﻷﻗﺎﻟﻴﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺃﻣﺮاء اﻟﻔﺮﻕ ﻓﻲ اﻟﺠﻴﺶ ﻭﻫﻜﺬا..
... ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻓﻲ اﻻﺳﻢ ﻳﻨﺘﺴﺒﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﺬﻱ اﺷﺘﺮاﻫﻢ.. ﻓﺎﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺬﻳﻦ اﺷﺘﺮاﻫﻢ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ، ﻭاﻟﺬﻳﻦ اﺷﺘﺮاﻫﻢ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻠﻴﺔ ﻭﻫﻜﺬا..
... ﻭﻗﺪ ﺯاﺩ ﻋﺪﺩ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ، ﻭﻗﻮﻱ ﻧﻔﻮﺫﻫﻢ ﻭﺷﺄﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ، ﺣﺘﻰ ﺑﻨﻰ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻗﺼﺮا ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻴﻞ، ﻭﺑﻨﻰ ﻟﻠﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻗﻠﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺭﻩ ﺗﻤﺎﻣﺎ.. ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻘﺼﺮ ﻭاﻟﻘﻠﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻨﻴﻞ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺒﺤﺮ، ﻭﻟﺬﻟﻚ اﺷﺘﻬﺮﺕ ﺗﺴﻤﻴﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ "ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ" (ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺑﺠﻮاﺭ اﻟﺒﺤﺮ) .
... ﻭﻗﺪ ﺯاﺩ ﻋﺪﺩ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ، ﻭﻗﻮﻱ ﻧﻔﻮﺫﻫﻢ ﻭﺷﺄﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ، ﺣﺘﻰ ﺑﻨﻰ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻗﺼﺮا ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻴﻞ، ﻭﺑﻨﻰ ﻟﻠﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻗﻠﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺭﻩ ﺗﻤﺎﻣﺎ.. ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻘﺼﺮ ﻭاﻟﻘﻠﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻨﻴﻞ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺒﺤﺮ، ﻭﻟﺬﻟﻚ اﺷﺘﻬﺮﺕ ﺗﺴﻤﻴﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ "ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ" (ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺑﺠﻮاﺭ اﻟﺒﺤﺮ) .
... ﻭﻫﻜﺬا ﻭﻃﺪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﻳﻮﺏ ﻣﻠﻜﻪ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﻭﺻﻠﻮا ﺇﻟﻰ ﺃﺭﻗﻰ اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﻓﻲ ﺟﻴﺸﻪ ﻭﻓﻲ ﺩﻭﻟﺘﻪ، ﻭﺗﻮﻟﻰ ﻗﻴﺎﺩﺓ اﻟﺠﻴﺶ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺎﺭﺯﻳﻦ اﺳﻤﻪ "ﻓﺎﺭﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻗﻄﺎﻱ"، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﺭﺟﺔ ﻫﻮ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ، ﻓﻬﻤﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ..
تابعونا...
#د_أسامة_محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق