ﻇﻞ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» عشر سنوات كاملة ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻰ ﻓﻰ اﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ (572ﻫـ) ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ (582ﻫـ)..
.. ﺗﺤﻘﻖ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺃﺭاﺩ، ﻭاﺳﺘﻌﺪ ﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ اﻟﻤﺘﺮﺑﺼﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻰ، ﺛﻢ ﺗﺼﺪﻯ ﻟﻬﻢ..
.. ثم ﺣﺪﺛﺖ اﻟﻬﺪﻧﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﺮﻓﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ نقضوا العهد..
.. قام «ﺃﺭﻧﺎﻁ» ﺣﺎﻛﻢ «ﺣﺼﻦ اﻟﻜﺮﻙ» بنقض اﻟﻬﺪﻧﺔ ﻣﻌﻪ
ﻓﻰ ﺳﻨﺔ (583ﻫـ)، ﻭﻫﺎﺟﻢ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﻮاﻓﻞ اﻟﺤﺞ..
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻫﻰ اﻟﺸﺮاﺭﺓ اﻟﺘﻰ ﺃﺷﻌﻠﺖ ﻧﺎﺭ اﻟﺤﺮﺏ ﺑﻴﻦ
اﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ،
.. ثم ﺣﺪﺛﺖ اﻟﻬﺪﻧﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﺮﻓﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ نقضوا العهد..
.. قام «ﺃﺭﻧﺎﻁ» ﺣﺎﻛﻢ «ﺣﺼﻦ اﻟﻜﺮﻙ» بنقض اﻟﻬﺪﻧﺔ ﻣﻌﻪ
ﻓﻰ ﺳﻨﺔ (583ﻫـ)، ﻭﻫﺎﺟﻢ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﻮاﻓﻞ اﻟﺤﺞ..
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻫﻰ اﻟﺸﺮاﺭﺓ اﻟﺘﻰ ﺃﺷﻌﻠﺖ ﻧﺎﺭ اﻟﺤﺮﺏ ﺑﻴﻦ
اﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ،
... ﺳﺎﺭ صلاح الدين ﺇﻟﻰ «ﻃﺒﺮﻳﺔ» ﻭﺣﺎﺻﺮﻫﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻢ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻮﻥ ﺑﺎﺳﺘﻌﺪاﺩاﺗﻪ اﻟﺤﺮﺑﻴﺔ اﺟﺘﻤﻌﻮا ﺑﺒﻠﺪﺓ ﺗﺪﻋﻰ «ﺻﻔﻮﺭﻳﺔ»، ﻭﺗﻨﺎﻗﺸﻮا ﻓﻰ ﺧﻄﺔ اﻟﺤﺮﺏ اﻟﻮاﺟﺐ اﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ﺇﺯاء «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ»،
... ﺳﻤﻊ الصليبيون بنزول ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﻃﺒﺮﻳﺔ ﻭﻣﻠﻜﻪ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺃﺧﺬ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ، فاﺟﺘﻤﻌﻮا ﻟﻠﻤﺸﻮﺭﺓ، ﻓﺄﺷﺎﺭ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻘﺪﻡ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺘﺎﻟﻬﻢ، وطرده ﻋﻦ ﻃﺒﺮﻳﺔ.
ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻘﻤﺺ ملك طرابلس : مخوفا إياهم من جيش صلاح الدين.. ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻌﺴﻜﺮ اﻟﺬﻱ ﻣﻊ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﻭﻗﻮﺓ، ﻭﺇﺫا ﺃﺧﺬ ﻃﺒﺮﻳﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ اﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻓﻤﺘﻰ ﻓﺎﺭﻗﻬﺎ ﻭﻋﺎﺩ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﺧﺬﻧﺎﻫﺎ...
ﻭﺇﻥ ﺃﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻋﺴﺎﻛﺮﻩ، ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺒﺮ ﻃﻮﻝ الوقت ﻋﻦ ﺃﻭﻃﺎﻧﻬﻢ ﻭﺃﻫﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ، وحينها نفك ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﻣﻨﺎ.
ﻭﺇﻥ ﺃﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻋﺴﺎﻛﺮﻩ، ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺒﺮ ﻃﻮﻝ الوقت ﻋﻦ ﺃﻭﻃﺎﻧﻬﻢ ﻭﺃﻫﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ، وحينها نفك ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﻣﻨﺎ.
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺭﻧﺎﻁ، ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻜﺮﻙ: ﻗﺪ ﺃﻃﻠﺖ ﻓﻲ اﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻧﻚ ﺗﺮﻳﺪﻫﻢ، ﻭﺗﻤﻴﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺗﻘﻮﻝ ﻫﺬا، ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻚ: ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ، ﻓﺈﻥ اﻟﻨﺎﺭ ﻻ ﻳﻀﺮﻫﺎ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺤﻄﺐ.
ثم قال : ﺃﻧﺎ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﺇﻥ ﺗﻘﺪﻣﺘﻢ ﺗﻘﺪﻣﺖ، ﻭﺇﻥ ﺗﺄﺧﺮﺗﻢ ﺗﺄﺧﺮﺕ، ﻭﺳﺘﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ.
ثم قال : ﺃﻧﺎ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﺇﻥ ﺗﻘﺪﻣﺘﻢ ﺗﻘﺪﻣﺖ، ﻭﺇﻥ ﺗﺄﺧﺮﺗﻢ ﺗﺄﺧﺮﺕ، ﻭﺳﺘﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ.
.. قوي ﻋﺰﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻘﺪﻡ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺘﺎﻟﻬﻢ، ﻓﺮﺣﻠﻮا ﻣﻦ ﻣﻌﺴﻜﺮﻫﻢ اﻟﺬﻱ ﻟﺰﻣﻮﻩ، ﻭﻗﺮﺑﻮا ﻣﻦ جيش اﻹﺳﻼﻡ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺎﺩ ﻋﻦ ﻃﺒﺮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺴﻜﺮﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻨﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺼﺪﻩ ﺑﻤﺤﺎﺻﺮﺓ ﻃﺒﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﺘﺎﻟﻬﻢ.
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺎﺩ ﻋﻦ ﻃﺒﺮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺴﻜﺮﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻨﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺼﺪﻩ ﺑﻤﺤﺎﺻﺮﺓ ﻃﺒﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﺘﺎﻟﻬﻢ.
سيطر اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎء، ﻭاﻟﺰﻣﺎﻥ ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺤﺮ، ﻓﻮﺟﺪ اﻟﻔﺮﻧﺞ اﻟﻌﻄﺶ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮا ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺎء ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻗﺪ ﺃﻓﻨﻮا ﻣﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻣﺎء اﻟﺼﻬﺎﺭﻳﺞ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮا ﻣﻦ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓﺒﻘﻮا ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﻐﺪ،
ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ اﻟﺴﺒﺖ، ﻭﻗﺪ بلغ اﻟﻌﻄﺶ ﻣﻨﻬﻢ مبلغه..
ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ اﻟﺴﺒﺖ، ﻭﻗﺪ بلغ اﻟﻌﻄﺶ ﻣﻨﻬﻢ مبلغه..
بات اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺤﺮﺽ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ، ويعضد بعضهم بعضا وقد قاموا ليلهم لله متبتلين ذاكرين.. ﻭﻗﺪ ﻭﺟﺪﻭا ﺭﻳﺢ اﻟﻨﺼﺮ ﻭاﻟﻈﻔﺮ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺭﺃﻭا ﺣﺎﻝ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﺧﻼﻑ ﻋﺎﺩﺗﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﺭﻛﺒﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺨﺬﻻﻥ، ﺯاﺩت ﺟﺮﺃﺗﻬﻢ، ﻓﺄﻛﺜﺮﻭا اﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭاﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﻃﻮﻝ ﻟﻴﻠﺘﻬﻢ،
ﺃﺻﺒﺢ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﺴﺒﺖ ﻟﺨﻤﺲ ﺑﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺭﺑﻴﻊ اﻵﺧﺮ، ﻓﺮﻛﺒﻮا ﻭﺗﻘﺪﻣﻮا ﺇﻟﻰ الصليبيين ، ﻭﺩﻧﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ، وﻗﺪ اﺷﺘﺪ بالعدو اﻟﻌﻄﺶ ، ﻓﺎﻗﺘﺘﻠﻮا، ﻭاﺷﺘﺪ اﻟﻘﺘﺎﻝ
ﻭﺭﻣﻰ رماة اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ السهام ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﺠﺮاﺩ اﻟﻤﻨﺘﺸﺮ، ﻓﻘﺘﻠﻮا ﻣﻦ ﺧﻴﻮﻝ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻛﺜﻴﺮا..
ﻭﺭﻣﻰ رماة اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ السهام ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﺠﺮاﺩ اﻟﻤﻨﺘﺸﺮ، ﻓﻘﺘﻠﻮا ﻣﻦ ﺧﻴﻮﻝ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻛﺜﻴﺮا..
قام اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻥ ﺳﺎﺋﺮﻳﻦ، ﻧﺤﻮ ﻃﺒﺮﻳﺔ، ﻟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺮﺩﻭﻥ اﻟﻤﺎء.
ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻘﺼﺪﻫﻢ ﺻﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﻣﺮاﺩﻫﻢ، ﻭﻭﻗﻒ ﺑﺎﻟﻌﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ، ﻭﻃﺎﻑ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺤﺮﺿﻬﻢ، ويشد من ازرهم..
ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻘﺼﺪﻫﻢ ﺻﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﻣﺮاﺩﻫﻢ، ﻭﻭﻗﻒ ﺑﺎﻟﻌﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ، ﻭﻃﺎﻑ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺤﺮﺿﻬﻢ، ويشد من ازرهم..
اشتد القتال وﺣﻤﻞ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺣﻤﻠﺔ ﻣﻨﻜﺮﺓ ﻓﻀﻌﻀﻌﻮا اﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﻗﺘﻠﻮا ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮا.
... قام ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ فألقى ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻧﺎﺭا، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺤﺸﻴﺶ ﻛﺜﻴﺮا ﻓﺎﺣﺘﺮﻕ، ﻭﻛﺎﻧﺖ اﻟﺮﻳﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻓﺤﻤﻠﺖ ﺣﺮ اﻟﻨﺎﺭ ﻭاﻟﺪﺧﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ،
ﻓﺎﺟﺘﻤﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻌﻄﺶ، ﻭﺣﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﺣﺮ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭاﻟﺪﺧﺎﻥ، ﻭﺣﺮ اﻟﻘﺘﺎﻝ.
ﻓﻠﻤﺎ اﻧﻬﺰﻡ اﻟﻘﻤﺺ وﺳﻘﻂ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﻛﺎﺩﻭا ﻳﺴﺘﺴﻠﻤﻮﻥ، ﺛﻢ ﻋﻠﻤﻮا ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻨﺠﻴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﺇﻻ اﻹﻗﺪاﻡ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺤﻤﻠﻮا ﺣﻤﻼﺕ ﻣﺘﺪاﺭﻛﺔ على اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ لكن دون جدوى.. لكنه فر من المعركة..
ﻓﺎﺟﺘﻤﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻌﻄﺶ، ﻭﺣﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﺣﺮ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭاﻟﺪﺧﺎﻥ، ﻭﺣﺮ اﻟﻘﺘﺎﻝ.
ﻓﻠﻤﺎ اﻧﻬﺰﻡ اﻟﻘﻤﺺ وﺳﻘﻂ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﻛﺎﺩﻭا ﻳﺴﺘﺴﻠﻤﻮﻥ، ﺛﻢ ﻋﻠﻤﻮا ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻨﺠﻴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﺇﻻ اﻹﻗﺪاﻡ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺤﻤﻠﻮا ﺣﻤﻼﺕ ﻣﺘﺪاﺭﻛﺔ على اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ لكن دون جدوى.. لكنه فر من المعركة..
وكانوا ﻻ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺣﻤﻠﺔ ﻓﻴﺮﺟﻌﻮﻥ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﻣﻨﻬﻢ، ﻓﻮﻫﻨﻮا ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻫﻨﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ، ﻓﺄﺣﺎﻁ ﺑﻬﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﺣﺎﻃﺔ اﻟﺪاﺋﺮﺓ ﺑﻘﻄﺮﻫﺎ، ﻓﺎﺭﺗﻔﻊ ﻣﻦ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﺇﻟﻰ ﺗﻞ ﺑﻨﺎﺣﻴﺔ ﺣﻄﻴﻦ،
ﺃﺭاﺩ الصليبيون ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺒﻮا ﺧﻴﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻳﺤﻤﻮا ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﺑﻪ، ﻓﺎﺷﺘﺪ اﻟﻘﺘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ من المسلمين ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﺠﻬﺎﺕ، ﻭﻣﻨﻌﻮﻫﻢ ﻋﻤﺎ ﺃﺭاﺩﻭا، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮا ﻣﻦ ﻧﺼﺐ ﺧﻴﻤﺔ واحدة ﻏﻴﺮ ﺧﻴﻤﺔ ﻣﻠﻜﻬﻢ.
ﻭﺃﺧﺬ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺻﻠﻴﺒﻬﻢ اﻷﻋﻈﻢ اﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺻﻠﻴﺐ اﻟﺼﻠﺒﻮﺕ، ﻭﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﺸﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﺻﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻤﺴﻴﺢ - ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ - ﺑﺰﻋﻤﻬﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺧﺬﻩ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ اﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺃﻳﻘﻨﻮا ﺑﻌﺪﻩ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭاﻟﻬﻼﻙ.
ﻫﺬا ﻭاﻟﻘﺘﻞ ﻭاﻷﺳﺮ ﻳﻌﻤﻼﻥ ﻓﻲ ﻓﺮﺳﺎﻧﻬﻢ ﻭﺭﺟﺎﻟﺘﻬﻢ،
وبقي ملكهم في خيمته ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻞ ﻓﻲ ﻣﻘﺪاﺭ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻓﺎﺭﺳﺎ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﺳﺎﻥ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻳﻦ ﻭاﻟﺸﺠﻌﺎﻥ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ.
وبقي ملكهم في خيمته ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻞ ﻓﻲ ﻣﻘﺪاﺭ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻓﺎﺭﺳﺎ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﺳﺎﻥ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻳﻦ ﻭاﻟﺸﺠﻌﺎﻥ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ.
صاح صلاح الدين في المسلمين فاجتمعوا على الخيمة..
ﻭﺇﺫا اﻟﺨﻴﻤﺔ ﻗﺪ ﺳﻘﻄﺖ، ﻓﻨﺰﻝ صلاح الدين ﻭﺳﺠﺪ ﺷﻜﺮا ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺑﻜﻰ ﻣﻦ شدة الفرح.
ﻭﺃﺳﺮﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﻢ، ﻭﻓﻴﻬﻢ اﻟﻤﻠﻚ ﻭﺃﺧﻮﻩ، والملعون ﺃﺭﻧﺎﻁ، ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻜﺮﻙ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻔﺮﻧﺞ ﺃﺷﺪ ﻣﻨﻪ ﻋﺪاﻭﺓ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
ﻭﺃﺳﺮﻭا كثيرين ، ﻭﻛﺜﺮ اﻟﻘﺘﻞ ﻭاﻷﺳﺮ ﻓﻴﻬﻢ..
ﻭﺇﺫا اﻟﺨﻴﻤﺔ ﻗﺪ ﺳﻘﻄﺖ، ﻓﻨﺰﻝ صلاح الدين ﻭﺳﺠﺪ ﺷﻜﺮا ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺑﻜﻰ ﻣﻦ شدة الفرح.
ﻭﺃﺳﺮﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﻢ، ﻭﻓﻴﻬﻢ اﻟﻤﻠﻚ ﻭﺃﺧﻮﻩ، والملعون ﺃﺭﻧﺎﻁ، ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻜﺮﻙ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻔﺮﻧﺞ ﺃﺷﺪ ﻣﻨﻪ ﻋﺪاﻭﺓ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
ﻭﺃﺳﺮﻭا كثيرين ، ﻭﻛﺜﺮ اﻟﻘﺘﻞ ﻭاﻷﺳﺮ ﻓﻴﻬﻢ..
ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ اﻟﻘﺘﻠﻰ ﻻ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺳﺮﻭا ﻭاﺣﺪا، ﻭﻣﻦ ﻳﺮﻯ اﻷﺳﺮﻯ ﻻ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺘﻠﻮا ﺃﺣﺪا، ﻭﻣﺎ ﺃﺻﻴﺐ اﻟﻔﺮﻧﺞ، ﻣﻨﺬ ﺧﺮﺟﻮا ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺎﺣﻞ، سنة 491 هـ ﺇﻟﻰ اﻵﻥ، ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﻮﻗﻌﺔ.
ﻓﻠﻤﺎ ﻓﺮﻍ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﺰﻝ ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺧﻴﻤﺘﻪ، ﻭﺃﺣﻀﺮ ﻣﻠﻚ اﻟﻔﺮﻧﺞ ﻋﻨﺪﻩ، وﺻﺎﺣﺐ اﻟﻜﺮﻙ، ﻭﺃﺟﻠﺲ اﻟﻤﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﻭﻗﺪ ﺃﻫﻠﻜﻪ اﻟﻌﻄﺶ، ﻓﺴﻘﺎﻩ ﻣﺎء ﻣﺜﻠﻮﺟﺎ، ﻓﺸﺮﺏ..
ثم قام ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ لأرناط، ﻭﻗﺮﻋﻪ ﺑﺬﻧﻮﺑﻪ، ﻭﻋﺪﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﺪﺭاﺗﻪ، ﻭﻗﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻀﺮﺏ ﺭﻗﺒﺘﻪ.. ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺘﻠﻪ ﻭﺳﺤﺐ ﻭﺃﺧﺮﺝ اﺭﺗﻌﺪﺕ ﻓﺮاﺋﺺ اﻟﻤﻠﻚ، ﻓﺴﻜﻦ ﺟﺄﺷﻪ ﻭﺃﻣﻨﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻘﻤﺺ، ﺻﺎﺣﺐ ﻃﺮاﺑﻠﺲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻤﺎ فر ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﺻﻞ إلى ﻃﺮاﺑﻠﺲ، ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺇﻻ ﺃﻳﺎﻣﺎ ﻗﻼﺋﻞ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ ﻏﻴﻈﺎ ﻭﺣﻨﻘﺎ..
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻘﻤﺺ، ﺻﺎﺣﺐ ﻃﺮاﺑﻠﺲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻤﺎ فر ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﺻﻞ إلى ﻃﺮاﺑﻠﺲ، ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺇﻻ ﺃﻳﺎﻣﺎ ﻗﻼﺋﻞ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ ﻏﻴﻈﺎ ﻭﺣﻨﻘﺎ..
.. اﺳﺘﺴﻠﻤﺖ «ﻗﻠﻌﺔ ﻃﺒﺮﻳﺔ» ﻭﺳﻠﻤﺖ ﻟﺼﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻘﺐ ﻫﺬا اﻻﻧﺘﺼﺎﺭ، ﻭاﺗﺠﻪ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» ﺻﻮﺏ اﻟﺴﺎﺣﻞ ﻭﺣﺎﺻﺮ «ﻋﻜﺎ» ﺣﺘﻰ اﺳﺘﺴﻠﻤﺖ ﺑﻌﻬﺪ ﻭﺃﻣﺎﻥ،
ﺛﻢ ﺗﺘﺎﺑﻊ -ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ - اﺳﺘﺴﻼﻡ ﺑﺎﻗﻰ اﻟﻤﺪﻥ اﻟﺴﺎﺣﻠﻴﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﻘﻊ ﺟﻨﻮﺏ «ﻋﻜﺎ» ﻭﻫﻰ: «ﻧﺎﺑﻠﺲ» ﻭ «اﻟﺮﻣﻠﺔ» ﻭ «ﻗﻴﺴﺎﺭﻳﺔ» ﻭ «ﺃﺭﺳﻮﻑ» ﻭ «ﻳﺎﻓﺎ» ﻭ «ﺑﻴﺮﻭﺕ»، ﻭﻛﺬا اﻟﻤﺪﻥ اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﺷﻤﺎﻝ «ﻋﻜﺎ» ﻣﺜﻞ: «اﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻭﻧﺔ»،
ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺣﺼﻠﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻬﺪ ﺑﺎﻷﻣﺎﻥ ﻣﻦ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» اﻟﺬﻯ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﻳﻤﻀﻰ ﻓﻰ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ «ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ»،
ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺣﺼﻠﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻬﺪ ﺑﺎﻷﻣﺎﻥ ﻣﻦ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» اﻟﺬﻯ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﻳﻤﻀﻰ ﻓﻰ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ «ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ»،
ﻓﺎﺳﺘﺴﻠﻤﺖ «ﻋﺴﻘﻼﻥ» ﻟﻪ ﺃﺛﻨﺎء ﻣﺮﻭﺭﻩ ﺑﻬﺎ، ﻭﺣﺎﻧﺖ اﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺤﺎﺳﻤﺔ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ «ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ».
.. ﺷﺎءﺕ ﺇﺭاﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺤﺮﻳﺮ «اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻷﻗﺼﻰ» - ﺃﻭﻟﻰ اﻟﻘﺒﻠﺘﻴﻦ ﻭﺛﺎﻟﺚ اﻟﺤﺮﻣﻴﻦ اﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﻭﻣﺴﺮﻯ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻯ اﻟﺒﻄﻞ اﻟﺸﺠﺎﻉ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ اﻷﻳﻮﺑﻰ»، اﻟﺬﻯ ﺣﺎﺻﺮ ﻣﺪﻳﻨﺔ «ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ» ﺣﺘﻰ اﺿﻄﺮ ﻣﻦ ﺑﺪاﺧﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻭﻃﻠﺐ اﻟﺼﻠﺢ،
ﻓﺄﺟﺎﺑﻬﻢ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» ﺇﻟﻰ ﻃﻠﺒﻬﻢ ﻭﺃﻣﻬﻠﻬﻢ ﻣﺪﺓ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻠﺠﻼء ﻋﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺃﻣﺘﻌﺘﻬﻢ، ﻭﺗﺮﻙ ﺑﺴﻤﺎﺣﺘﻪ ﺯﻭﺟﺔ «ﺃﺭﻧﺎﻁ» ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺧﺮﺝ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺽ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» ﻷﺣﺪ ﺑﺴﻮء،
ﻓﺄﺟﺎﺑﻬﻢ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» ﺇﻟﻰ ﻃﻠﺒﻬﻢ ﻭﺃﻣﻬﻠﻬﻢ ﻣﺪﺓ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻠﺠﻼء ﻋﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺃﻣﺘﻌﺘﻬﻢ، ﻭﺗﺮﻙ ﺑﺴﻤﺎﺣﺘﻪ ﺯﻭﺟﺔ «ﺃﺭﻧﺎﻁ» ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺧﺮﺝ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺽ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» ﻷﺣﺪ ﺑﺴﻮء،
ﻭﺳﻤﺢ ﻟﺒﻄﺮﻳﻖ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﺜﻞ ﺑﺎﻗﻰ اﻷﻫﺎﻟﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﺣﻤﻠﻮا ﻣﻌﻬﻢ ﺛﺮﻭاﺗﻬﻢ ﻭﻛﻨﻮﺯﻫﻢ ﻭﺗﺤﻔﻬﻢ،
ﻭﺩﺧﻞ «ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ»، ﻭﺑﺪﺃ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻮﺭ ﻓﻰ ﺇﺻﻼﺣﻬﺎ،
ﻭﺭﻣﻢ «اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻷﻗﺼﻰ»، ﻭﺃﻗﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻓﺘﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﺮﺭﻩ ﻣﻦ اﻟﻤﻐﺘﺼﺒﻴﻦ اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ، ﻟﻴﻌﻠﻮ ﺻﻮﺕ اﻟﺤﻖ ﻭاﻟﻌﺪﻝ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ،
ﻭﺩﺧﻞ «ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ»، ﻭﺑﺪﺃ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻮﺭ ﻓﻰ ﺇﺻﻼﺣﻬﺎ،
ﻭﺭﻣﻢ «اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻷﻗﺼﻰ»، ﻭﺃﻗﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻓﺘﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﺮﺭﻩ ﻣﻦ اﻟﻤﻐﺘﺼﺒﻴﻦ اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ، ﻟﻴﻌﻠﻮ ﺻﻮﺕ اﻟﺤﻖ ﻭاﻟﻌﺪﻝ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ،
ﻭﻳﺼﺒﺢ «ﺻﻼﺡ اﻟﺪﻳﻦ» ﺛﺎﻧﻰ اﻟﻘﺎﺩﺓ اﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ - اﻟﺬﻳﻦ ﺩﺧﻠﻮا ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ - ﺑﻌﺪ «ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ» - ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ-اﻟﺬﻯ ﻓﺘﺤﻬﺎ اﻟﻔﺘﺢ اﻷﻭﻝ...
إن ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭاﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺣﻄﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻭﻟﺔ اﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ العبيدية الباطنية ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ ﻭﻋﺴﻜﺮﻳﺎ،
ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﻬﺎ اﻻﻧﺘﺼﺎﺭاﺕ والإصلاحات اﻟﻌﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﻭاﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭاﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻀﺎﺭﻳﺔ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ اﻟﺴﻨﻲ.
ورضي الله عن صلاح الدين الأيوبي..
ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﻬﺎ اﻻﻧﺘﺼﺎﺭاﺕ والإصلاحات اﻟﻌﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﻭاﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭاﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻀﺎﺭﻳﺔ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ اﻟﺴﻨﻲ.
ورضي الله عن صلاح الدين الأيوبي..
كانت هذه موقعة حطين ﺳﻨﺔ 583ﻫ/1187ﻣ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق